ألفا ويب - alfa web  ألفا ويب - alfa web
recent

أحدث المقالات

recent
برمجة
جاري التحميل ...

الذكاء الإصطناعي : فهم الذكاء الإصطناعي القوي أوالصلب و البرمجي أو الخفيف و علوم التعرف #الدرس الثاني

الذكاء الإصطناعي : فهم الذكاء الإصطناعي القوي والصلب و البرمجي أو الخفيف #الدرس الثاني


السلام عليكم و مرحبا بكم في الدرس الثاني من من دروس أساسيات الذكاء الإصطناعي ... وقبل أن نبدأ لا تنبهر بالمصطلحات فبعد التعلم تصبح أسهل من سهلة ... هيا 

إذن أولاً : فهم الذكاء الإصطناعي  Al Understanding :

من أجل أن نعرف كم صعوبة الذكاء الإصطناعي يجب أن نسأل بعضنا البعض عن بعض التساِؤلات الذي يجب أن نعرف إجابتها و هي :
  1. كيف يمكننا كسب المعرفة و نقوم بتمثيلها أو تخزينها.
  2. كيف يمكننا أن ننتج السلوك الذكي مثلا و نعلمه للآخرين.
  3. كيف يمكننا أن نصور و نبرمج خبرات بشرية مثل العاطفة و الحافز.
  4. و كيف نقوم بتحويل الإشارات الحسية إلى رموز Symbols.
  5. كيف يمكننا معالجة الرسوم بالمنطق المحوسب لفهم الأحداث للماضي و التخطيط للمستقبل.
  6. كيف يمكن لآلات الذكاء إنتاج الظواهر الإنسانية مثل التوهم و التصديق و الخوف و ...

ثانيا الذكاء الإصطناعي القوي أو الصلب Hard or Strong Al :

بشكل مبسط و عام للجميع ، فإنك تريد بالذكاء الإصطناعي أن تهدف إلى إنشاء ذكاء إصطناعي يمكنه أن يقلد الإنسان تماما مثل الطفل الذي يتعلم. حيث يطلق الذكاء الإصطناعي على الآلة القوية التي يمكن أن تحل مكان الإنسان الطبيعي و تكون قادرة على إنجاز ما ينجزه الإنسان ، و تطبيق عدد كبير و واسع من الأعمال حسب معرفة الآلة ويكون لها درجة حتى و لو خفيفة للشعور بالذات self-consciousness.

إذن نستنتج أن الذكاء الإصطناعي القوي أو الصلب يهدف إلى بناء الآلات الذكية التي لا تختلف إختلاف البعد عن الإنسان.

ثانياً الذكاء الإصطنعاعي البرمجي أو الخفيف Soft or Weak :

الذكاء الإصطناعي الخفيف نحن المطورين نجده كثيراً في البرمجيات Software لحل أو دراسة المسائل ، أو لتأدية المهام ، و قد لا يدخل ضمنها قدرات التعرف الإنساني.
و مثال لبرنامج الشطرنج الشهير بـ Deep Blue.

إذن نستنتج أن الذكاء الخفيف أو البرمجي أنه ذكاء يحل المسائل مثل الألهاب الذية التي تلعب معك كما ذكرنا سابقا.

ثالثا علوم التعرف Cognitive Science ّ: 

تهدف علوم التعرف إلى الإستكشاف و الإبداع تقنيا و تقييم النضريات المتعلقة بكيفية عمل العقل ، من إستخدام النماذج الإحتسابية computational models ، و المهم لدى علوم التعرف هو كيف يجدث الأمر ، و ليس ما يحدث ، و مثال : لبرامج الشطرنج و الألعاب الذكية تعمل بشكل جيد و ناجح و لكن تقل عن الشر أكيد.

إذن كالعادة نستنتج أن السلوك لا يكفي ، و يجب أن يعمل البرناج بطريقة ذكية intelligent manner.


و هذا ما سنقدمه في الدرس القادم أي الثالث إنشاء الله :

  1. أهداف الذكاء الإطناعي Goals of Al.
  2.  و الأهداف العامة للذكاء الإصطناعي General AI Goal.
  3. الهندسة المعتمدة على أهداف الذكاء الإصطناعي Engineering based AI Goal.
  4. العلوم المعتمدة على أهداف الذكاء الإصطناعي Science based AI Goal.



و في نهاية هذا الدرس أستغر الالله و أتوب إلي و السلام عليكم و نلتقي بفضل الله في درس قادم *** و شاركونا برأيكم في الدورة.



الدرس الأول :


عن الكاتب

Unknown

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

ألفا ويب - alfa web