ألفا ويب - alfa web  ألفا ويب - alfa web
recent

أحدث المقالات

recent
برمجة
جاري التحميل ...

ما هو الـ Git ؟ و ما أهميته في مشاريعك البرمجية ؟

ما هو الـ Git ؟ و كيف يعمل ؟ و ما أهميته في مشاريعك البرمجية ؟ + كتاب لتعلم الـGit باللغة العربية و بطريقة ممتعة و عملية.


غالباً ما تكون المشاريع البرمجية تحتوي على الأقل 2 أو 3 من الملفات، و لكن الموضوع هنا ما إذا جائتك فكرة جديدة تريد إظافتها إلى مشروعك أو تريد إجراء بعض التعديلات على الكود أو الأكواد داخل ملفات مشروعك، و لكنك بعد كل هذه التعديلات و التحديثات التي أجريتها على المشروع الخاص بك لا يمكنك الرجوع إليها بسهولة إلى بجهد كبير و يتطلب هذا وقت إضافياً آخر، و لكن ماذا لو كان هناك برنامج أو برمجية تقوم بترصد و تسجيل كل تلك التعديلات بحيث يقوم بتخزين العملية أو العمليات على الملف و معرفة أيضاً مَنْ قام بهذا التعديل أو التحديث و متى و بأي تاريخ، بحيث يصبح لدينا سلسلة من السجلات History كاملةٌ عن الملف و عن كل عملية تمت عليه و ما هي تلك العملية أو التحديث أو التعديل الذي أجريَ على المشروع أو الأكواد، و بالإضافة أنه بإمكانك العودة إلى نسخة معينة من مشروعك أجريت في حقبةٍ من الزمن، حتى قبل سنة أو سنتان أو أي وقت آخر، و معرفة حينها كيف كان ذلك الملف و بإمكنك إلغاء التعديلات التي تمت عليه من قَبِل و هكذا. و لِنَفرض أنك كنت تعمل في فريق عملٍ برمجي و قمت أنت و أحد زملائك في العمل بالتعديل على نفس الملف و في نفس الوقت و كلٌ منكما على جهازه الخاص، كيف يتم تخزين هذه التعديلات دون أن تتأثر تعديلات كل منكما ؟ و باختصار هذه هي بعض الأدوار الأساسية التي بُنِيَ أو وجد من أجلها الـ Git.

إذاً مفهوم الـGit بالختصار : 

يمكنك النظر إليه كمبتدئ بشكل مبسط على أنه نظام ملفات أو قاعدة بيانات، تقوم هذه الأخيرة بتخزين العمليات و التحديثات التي قمت بإجرائها على ملفاتك أو مشروعك، بحيث يمكن العودة لتلك التعديلات و التحديثات في أي وقت كان قبل التعديل في حين كنت تريد التراجع عن التعديلات أو التحديثات أو حذفها ...

و لكن كيف يعمل هذا الأخير "الـGit" :

بكل بساطة، يقوم الـGit بإنشاء مجلد مخفي يقوم بترصد جميع التعديلات و حفظها، لكن هذا الأمر يحتاج إلى شيئ أو مكان تخزن به المعلومات و قائمة التعديلات و التحديثات، هنا نحتاج أولاً إلا حفظ المعلومة أو التحديث الذي أضفناه ثم يذهب هذا التعديل إلى مساحة تخزين معينة للإحتفاظ بهذا التعديل مع مجموعة من المعلومات حول هذا التعديل مثل تاريخ التعديل و في أي جهاز و هكذا، إذاً عملية الحفظ في برنامج أو برمجية الـGit تعطى لها إسم اللقطة أو "الصورة" و يتم أخذها بإسم Commit بحيث يقوم المبرمج بعمل Commit لحفظ التعديلات التي قام بها حتى يتم تخزينها ! و لكن السؤال هنا : أين يتم تخزينها يا ترى ؟ هنا يأتي دور ما يسمى بالمستودع Repository، و هو المكان أو المساحة التي يتم فيها تخزين التعديلات التي أجريت على الملفات، و يتم هذا الأمر عن إنشاء مجلد لقاعدة بيانات Database و التي سيقوم الـ Git بتخزين جميع العمليات و التعديلات التي ستقوم بها على أكوادك و ملفات مشروعك، و يتم إنشاء المستدودع بالأمر التالي : git init ... و حينها يُصبح لمشروعك مستودع أو قاعدة بيانات جاهزة لتخزين و إلتقاط التعديلات و تخزينها. و لكن هذا المستودع لا يقوم بتخزين أي ملفات أو تعديلات موجودة في مشروعك فور إنشائه، لأنك قمت فقط بإنشاء مستدودع فارغ بالأمر init، إذاً نستنتج أنه يجب حفظ مشروعك داخل ذلك المستودع لكي يتمكن من إلتقاط التعديلات و التخزينها.

كيف نستخدم أو نستعمل الـGit في مشروعنا :

أخذنا نظرة بسيطة عن الـGit و مفهومه و كيفية عمله في هذا المقال، لكن ليس هذا كل شيئ، لهذا أرفقنا لكم كتاباً إلكترونيا تتعلم فيه مبادئ و أوامر الـGit، الذي يشرح لك بالتفصيل كيفية عمل الـGit و كيفية إضافة لمشروعك و كيفية التعامل معه أيضاً و الكثير الكثير من الأشياء و الدروس الخاصة بالموضوع. و الكتاب تم تأسيسه و كتابته بواسطة فريق #خوارزميون التي أبدعوا في طرح هذا الكتاب الذي إحتاجونه العرب حقاً بطريقة خاصة و ممتعة.
  1. رابط قراءة الكتاب أو لاين و تحميله مباشرة من جوجل درايف من : هنا 

عن الكاتب

Mr. salah إسمي صلاح من الجزائر، مبرمج و محلل بيانات و باحث في مجال الذكاء الإصطناعي أيضًا، أعمل كمستقل على الإنترنت في عدة مجالات (الكتابة، الترجمة، البرمجة).

التعليقات




جميع الحقوق محفوظة

ألفا ويب - alfa web