ألفا ويب - alfa web  ألفا ويب - alfa web
recent

أحدث المقالات

recent
برمجة
جاري التحميل ...

فروع الذكاء الإصطناعي : الذكاء الإصطناعي المنطقي Logical AL #الدرس الرابع عشر

فروع الذكاء الإصطناعي : الذكاء الإصطناعي المنطقي Logical AL #الدرس الرابع عشر...

ألفا ويب

مرحبا ، بعد 13 درس من دروس الذكاء الإصطناعي الشيقنة ، توجهنا إلى سلسلة فروع الذكاء الإصطناعي Branches of AL ، و المكونة من 13 فرع تقريباً و سنمر عليهم واحد تلو الآخر ، و ستنبدأ بأول فرع و هو الذكاء الإصطناعي المنطقي Logical AL ، إذن إنْ لم تكن مشترك في موقعنا عبر رسالة الإشتراك التي تظْهر أثناء فتح الموقع لتَتَوَصَل بإشعارات جديد الدروس المقالات الرائعة فلا تبخل علينا بالإشتراك ، و هيا نبدأ درسنا اليوم :

الذكاء الإصطناعي المنطقي Logical Of AL :

نقول أن المنطق هو لغة تفسير ، أو هو مجموعة من القوانين المستخدمة أثناء التفسير المنطقي...

أنواع المنطق Type of Logical :


  1. المنطق الخبري : هو منطق الجمل المترابطة ، "الجمل المنطقية".
  2. المنطق الإسنادي : هو من منطق الجمل الإحتسابية كلاقة بين الكائنات.
  3. المنطق الذي يشمل حالات عدم التأكد.
  4. المنطق المشوش أو الغامض : هو المنطق الذي يتعامل مع الحالات الغامظة و الإحتمالية غير القاطعة.
  5. النص المؤقت.
  6. و العديد العديد من الانواع المنطقية الأخرى ، نكتفي بهذا...

شرح أهَمْ أنواع المنطق المذكورة :

المنطق الخبري Propositional Logic : هي المسائل التي تُمثلْ بِجُمَل "Sentences" | "خبرية" ، تكون إما صحيحة أو خاطئة "False or True" ، وليس كلامها ، و تعتبر الجملة هي الوحدة الأصغر للمنطق الخبري ، و عندما تكون صحيحة "True" إذن فهي خاطئة "False"...
مثال : الجملة "Grass is Green" إذا كانت قيمة صحيتها "True" فهذا يعني أن تخبرنا بنعم.

المنطق الإسنادي Predicate Logic : الإسناد هو جملة أو دالة قد تكون صحيحة و قد تكون خاطئة و ذلك وفق عواملها ، و يمثل المنطق الإسنادي قوانين يسيطر عليها بمقاييس كمية محددة.
أمثلة :
  1.  "The car Tom is driving is Blue" 
  2. "The sky is Blue"
  3. "The cover this book is Blue"
هذه الجمل تمثل منطقا خبرياً و يمكننا تحويلها إلى منطق إسنادي كالتالي :بالنسبة للجملة رقم 1 نقوم بإعطاء الإسناد is Blue الإسم الرياضي أو إختصارها B ، فإذا قمنا بصياغة المنطق الإسنادي بدالة صيغتها (B(x ، فهذه الجملة الإسنادية أو الدالة (B(x تُقْرأُ خَبريًا "x is Blue" ، و نُمثِلُ الكائن بالرمز x ، فتتحول الجملة 1 إلى الشكل الإسنادي التالي : "The Sky Is Blue" == B(x) : x = "The Sky" ...و ستكون الجملة الثالثة إمتحان لكم لتَخْتَبِرُو بها أنفسكم في فهم هذا الدرس.

وصلنا إلى نهاية هذا الدرس الرائع و سَنَمُرُ في الدرس القادم إلى إلى فرع البحث في الذكاء الإصطناعي ، إذاً تابع صفحتنا على الفيسبوك و إشترك في الموقع لتتوصل أنت الأول بجديد الدروس من : هنا : و إلى اللقاء نلتقي في الدرس القادم.

عن الكاتب

Mr. salah إسمي صلاح من الجزائر، مبرمج و محلل بيانات و باحث في مجال الذكاء الإصطناعي أيضًا، أعمل كمستقل على الإنترنت في عدة مجالات (الكتابة، الترجمة، البرمجة).

التعليقات




جميع الحقوق محفوظة

ألفا ويب - alfa web