ألفا ويب - alfa web  ألفا ويب - alfa web
recent

أحدث المقالات

recent
برمجة
جاري التحميل ...

فروع الذكاء الإصطناعي : الإستدلال Inference #الدرس الثامن عشر

فروع الذكاء الإصطناعي : الإستدلال Inference #الدرس الثامن عشر


مرحباً بكم في الدرس الثامن عشر من دروس الذكاء الإصطناعي و اليوم مع تقنية جديدة من فروع الذكاء الإصطناعي و هو : الإستدلال Inference ، و نقول عن الإستدلال أيضاً على أنه حدث أو عملية من أجل الإستنتاج ، فالنبدأ على بركة الله :

الإستدلال Inference :

الإستدلال هو حدث أو عملية الوصول إلى الإستنتاج بالإعتماد المجرد على ما يعرفه المرئ من قبل ، حيث يتم حسم حقائق جديدة من القديمة ، و يُسجل الإستدلال منطقيًا ، حيث يتكون الإستدلال في الذكاء الإصطناعي من جزئين مهمين هما :

الإستدلال الإستنتاجي Deductive Inference :

بإختصار الإستدلال الإستناجي لا يكون خاطأً ، فهو طائبٌ دائماً بمجرد أن مقدمتهُ المنطقية صائبة ، و يعتمد عليه في المنطق التقليدي ، فهو طريقة الإستدلال الصارم ، إذن من المستحيل الخطأ إذا كان تتبع القوانين دقيقاً.
حيث أن الإستدلال الإستنتاجي يتطلب معلومات كاملة و دقيقة ، و يكون المنطق قويا هنا إذا لم يتغير صواب الجمل الخبرية ، عند إضافة معلومات جديدة إلى النظام.

الإستدلال الإستقرائي Inductive Inference :

و هذا النوع من الإستدلال "الإستدلال الإستقرائي" صحيحاً أو غير صحيحاً ، لأنه في الواقع تكون المعلومات غير كاملة أو غير مظبوطة ، و غير مشتقة أحياناً ، يكون المنطق تفسيرياً أو إستقرائياً ، إذا كانت عملية التفسير التي تحتوي على المقدمة المنطقية مصدقة في دعمها للإستنتاج لكنها أبداً لا تؤكد الإستنتاج ، و يكون المنطق ضعيفاً إذا تغير صواب الجملة الخبرية عند إضافة أو حذف معلومات جديدة <من أو إلى> النظام ، و يرسم المستنبط Reasoned الإستنتاجات مؤقتاً ، مع حفظ حق التراجع عنها على ضوء المعلومات المستقبلية.

مثال لدرس للإستدلال :

مثلاً عندما نسمع صوت طائر ، نستدل نحن كبشر أن ذلك الطائر يستطيع الطيران ، لكن هذا الإستنتاج يمكن عكسه أو نقصه ، عندما نسمع أن ذلك الطائر بطريق ، فطائر فطائر البطريق لا يسمع الطيران...

و في الأخير أحييكم لمتابعة الدرس و شكراً لكم كثيراً ، فقط لمن لم يفهل الدرس أو بعض العناصر فيه فاليراسلنا في صفحتنا على الفيس بوك من : هنا ، و نلتقي في درس قادم إن شاء الله.

عن الكاتب

Mr. salah إسمي صلاح من الجزائر، مبرمج و محلل بيانات و باحث في مجال الذكاء الإصطناعي أيضًا، أعمل كمستقل على الإنترنت في عدة مجالات (الكتابة، الترجمة، البرمجة).

التعليقات




جميع الحقوق محفوظة

ألفا ويب - alfa web