ألفا ويب - alfa web  ألفا ويب - alfa web
recent

أحدث المقالات

recent
برمجة
جاري التحميل ...

أفضل 10 أدوات لعلوم البيانات

الأدوات و لغات البرمجة هي عناصر مهمة في جميع مجالات علوم البيانات، و قد ساهم أصحاب الأدوات المفتوحة المصدر بمجموعة من أدوات علوم البيانات لعدة سنوات أدت إلى تقدم كبير في هذا المجال، حيث كان هناك جدل كبير حول إستخدام تكنولوجيا (مفتوحة المصدر) في مجال علوم البيانات التي بكونها ستفوق تلك البرمجيات المحتكرة و المقيدة الغير مفتوحة المصدر. في الواقع؛ بدأت العديد من الشركات الكبرى بالمساهمة في إيجاد حلول لجعل معظم الأدوات مفتوحة المصدر حتى تتمكن من البقاء على أعلى مستوى من ذكاء المستخدمين، و أصبحت معظم أدوات و لغات البرمجة المستخدة في علوم البيانات على نحو متزايد تهيمن عليها الأدوات المكتبات المفتوحة المصدر. و بما أن هناك مجموعة واسعة من الأدوات المفتوحة المصدر المتاحة من منصات إستخراج البيانات إلى لغات البرمجة، فقد وضعنا لكم مزيجاً من التكنولولجيا التي يمكن لمتعلمي أو حتى علماء البيانات إضافتها إلى مجموعة أدواتهم المختلفة في علوم البيانات ...


أولاً : بايثون Python :

بايثون هي لغة برمجة غنية عن التعريف تستخدم على نطاق واسع جداً في مجال علوم البيانات و تحليلها، و لها شهرة واسعة جداً  لسهولة تعلمها و التعامل معها، حيث أنه إن لم تبدأ بتعلم البرمجة بعد، فيمكن البدأ بلغة بايثون بدون أي مقدمات أو معلومات سابقة عن البرمجة، و هي لغة أسهل من اللغات العامة ّأو المتعددة الأخرى، و هناك العديد من المصادر الرائعة لتعلم لغة بايثون سوى العربية أو الأجنبية، البايثون مفتوحة المصدر و جميع أدواتها مفتوحة المصدر أيضاً و متاحة للجميع، تمتاز بسهولة تعاملها مع البيانات و دقة نتائجها سوى على الإنترنت أو الحاسوب
موقع الأداة أو اللغة

ثانياً : آر R :

آر - R هي لغة البرمحة تستخدم كثيراً في معالجة البيانات و الرسومات أيضاً، لغة شعبية تستخدم لدى العديد من المحليلين و علماء البيانات، لغة R هي نسخة أو لغة مفتوحة المصدر من نسختها الأولى لغة البرمجة S، و هي لغة سهلة جداً للتعلم.
موقع الأداة أو اللغة

ثالثاً : TensorFlow :

TensorFlow هي أداة من إنتاج فريق Brain و جوجل Google معاً بغرض تطوير بعض المجالات المهمة مثل الذكاء الإصطناعي و التعليم الآلي، هي مكتبة رقمية تم تصميمها من أجل الجميع بدون إستثناء من طلاب و محترفين و عمال و باحثين... فهي تتيح للمبرمجين الوصول إلى قوة التعليم العميق دون الحاجة إلى فهم بعض المبادئ المعقدة التي قد تكون عائق كبير بالنسبة لك، و تصنف هذه الأخيرة كأحد أهم و أفضل أدوات علوم البيانات.

رابعاً : الـ SQL :

SQL هي لغة برمجة خاصة لأغراض البيانات الموجهة لقواعد البيانات، تستخدم SQL لتحليل البيانات الأساسية، و يمكن من خلالها تنفيذ العديد من المهام مثل تنظيم البيانات و معالجتها أو إستردادها من قاعدة البيانات، فهي لغة تحتل المرتبة الأولى كأفضل لغة تعمالاً مع قواعد البيانات.

خامساً : KNIME :

KNIME هي شركة برمجيات تقدم منصة تحليلات مفتوحة المصدر مكتوبة بلغة الجافا Java، تستخدم لإعداد تقاريرالبيانات و التعديل و التعليل و التنبؤ أيضاً، يمكن تطوير هذه الأداة أو البرمجية بمجموعة من الإضافات التي تقدمها الشركة.

سادساً : D3 :

D3 هي مكتبة جافا سكريبت لإنشاء تصورات بيانات تفاعلية داخل متصفحك، فهي تسمح بإنشاء تصورات غنية بمستوى عالٍ مع قابلية التخصيص، إنها إضافة رائعة إلى مجموعة أدوات علوم البيانات إذا كنت تتطلع إلى التعبير عن إحصائيات بياناتك ديناميكياً و بأحدث الميزات في علوم البيانات.
موقع الأداة أو اللغة

سابعاً : MongoDB :

MongoDB هي قاعدة بيانات NoSQL معروفة بقابليتها على التطور و الآداء العالي، و هي أداة توفر بديلاً قوياً لقواعد البيانات التقليدية و تجعل التعامل البيانات شيئ سهل، تمكن أن تكون جزءاً لا يتجزأ من أدوات علوم البيانات إذا كنت تريد أو تبحث عن إنشاء تطبيقات ويب واسعة النطاق.

ثامناً : Apache Storm :

Apache Storm هي أداة مجانية مفتوحة المصدر و متاحة للجميع، سهلة التعامل و الإستخدام و تجعل من السهل الإعتماد عليها في نقل و تصفية البيانات الغير محدودة، و الجميل في الأمر أنه يمكن إستخدامها و التعامل معها بجميع لغات البرمجة.

تاسعاً : Orange :

إن Orange هي إحدى أفضل أدوات علوم البيانات، التي أتت بدورها أن تجعل علوم البيانات شيئ سهل و ممتع في نفس الوقت بالمقارنة مع العديد من الأدوات التي سبق ذكرها في هذا المقال، فهذه الأداة بسيطة و تحافظ على الأشياء المهمة و المثيرة للإهتمام في علوم البيانات. و هي تتيح للمستخدمين تحليل البيانات و تصورها دون الحاجة إلى التعليمات البرمجية، بالإضافة إلى تقديم خيارات أخرى مثل التعليم الآلي للمبتدئين.

عاشراً : Data Melt :

Data Melt هو برنامج رياضيات سهل الإستخدام التعامل، يجعل لحل المسائل المعقدة و المعادلات شيئ سهل للغاية، بالإضافة إلى إمكانية تحليل البيانات و رسمها بيانياً بمختلف الأشكال الحديثة و المفظلة لتجربة المستخدم، و يتيح لك هذا البرنامج إمكانية إضافة أكواد برمجية بأي لغة لإضفاء المزيد من قابلية التخصيص و يتضمن أيضاً مجموعة واسعة من المكتبات الجاهزة و البرامج التعليمية.

عن الكاتب

Mr. salah إسمي صلاح من الجزائر، مبرمج و محلل بيانات و باحث في مجال الذكاء الإصطناعي أيضًا، أعمل كمستقل على الإنترنت في عدة مجالات (الكتابة، الترجمة، البرمجة).

التعليقات




جميع الحقوق محفوظة

ألفا ويب - alfa web