ألفا ويب - alfa web  ألفا ويب - alfa web
recent

أحدث المقالات

recent
برمجة
جاري التحميل ...

ما هو الأردوينو Arduino ؟

الأردوينو أو لوح الأردوينو هو لوح بشكله البسيط جاء كأول لوح مفتوح المصدر 100 بالمئة تم إطلاقه لأول مرة في عام 2005، يعمل هذا الأخير كمتحكم مصغر Micro-Processor إستفاد منه منه الآلاف بل الملايين من الطلاب والباحثين منذ إطلاقه لأول مرة حتى يومنا هذا. وسنتعرف في هذا المقال أكثر عن لوح الأردوينو وكيف يعمل وما الهدف من هذا اللوح الصغير والبسيط ذات الدور العالي في الكثير من البحوث العلمية في مجال الذكاء الإصطناعي وتعليم الآلة وبناء الروبوتات!

ما هو الأردينو ؟

ما هو الأردوينو؟

الأردوينو هو لوح إلكتورني مفتوح المصدر، يتكون من دارة كهربائية إلكترونية تحتوي على متحكم دقيق جدًا، يمكن التحكم به وبرمجته ليعمل الآلاف من الأوامر عن طريق أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية. شاع صيت هذا الأخير وأخذ إنتشارًا واسعًا جدًا نظرًا لعدة أمور أهلته إلى الإنتشار بسرعة منها سعره الرخيص (20 دولار تقريبًا) والإمكانيات الهائلة التي يمكن للوح الصغير "الأردوينو" القيام بها وعمل الآلاف من المشاريع الممكنة، وربطه على مجسَات أو حساسات مثل مجسَات الضوء والضغط والحرارة، وغير ذلك. ويمكن أيضًا ربط لوح الأردوينو هذا بأجهزة الإستشعار مثل التي نراها على الأبواب تلقائية الفتح وبرمجتها لعمل ذلك.
المشاريع والأشياء الذي يمكن عملها بلوح الأردوينو لا حدود ولا حصر لها. فعلى سبيل المثال، يمكن عمل مشاريع بسيطة مثل عمل باب يتم برمجته ليُفتح على رقم سري معين، أو إطفاء الإنارة والتحكم بكامل أجهزة المنزل الذكية لتتبع أوامر محددة. هذا فقط للمشاريع البسيطة. ولو أردنا التوسع قليلاً، يمكننا عمل مشاريع كبيرة مثل إشارات المرور على الطرق والأماكن العامة مكونة من 4 أو 5 إشارات تُضاء وتُطفئ بمواقع معينة بترتيب وتنسيق معين. وعلى سبيل المثال أيضًا، يمكن برمجة إنذار حريق لسوق أو محل ضخم متناسقة ومرتبطة مع بعضها ومع جميع أجهزة الإستشعار الأخرى الموجودة في ذلك السوق أو المحل الكبير.
يتم التعامل مع لوح الأردينو عن طريق أوامر وأسطر برمجية كالجمل الشرطية واستخدام المكتابات، وغيرها من الأمور البرمجية. 

تاريخه وأول ظهور له إلى يومنا هذا محصصه في علوم الحاسوب:

أول ظهور لِلوح الأردوينو كان عام 2005 في إيطاليا وبالتحديد مدينة إيفريا على يد السيد ماسيمو بانزي، كان مشروعهم هذا أول بيئة عمل للمتحكمات الدقيقة بتكنولوجيات المصدر المفتوح Open Source بنسبة وصلت 100 بالمئة، وشكل بإطلاقه ثورة تكنولوجية لم يسبق لها مثيل كونه بسيط المفاهيم النظرية لملايين من الطلاب والأكادميين على نطاق واسع، وأتاح لهم هذا المشروع الكبير التطبيق النظري العلمي لمفاهيم كبيرة كانت بالنسبة لهم صعبة التطبيق من ناحية التكلفة. بعد إطلاق هذا اللوح الإلكتورني، ظهرت المئات من برامج الحاسوب التي تسهل العمل مع لوح الأردوينو وبرمجته عن طريق برامج مفتوحة المصدر بأوامر بسيطة يمكن التعامل معها بكل سهولة كونها مشتركة بين معظم هذه البرامج المتاحة. كما يعد لوح الأردوينو مدخل إلى العديد من العلوم الأخرى مثل إنترنت الأشياء والتعليم العميق وما إلى ذلك، فجميع أجهزة الإستشعار (المجسَات) يتم ربطها على الإنترنت لعمل مشاريع إنترنت الأشياء التي يجب التحكم بها عن طريق لوح الأردوينو.
وعالم الذكاء الإصطناعي والروبوتات له حصة كبيرة من هذا المشروع الثوري، فالروبوتات لها العديد من الأذرع والمستشعرات التي يمكن التحكم بها عن بعد، مثلاً عند وصول الروبوت إلى حاجز أو حائط يتم برمجته أو إشعاره بذلك ليغير المسار وهذا التحكم يمكن فعله بالأردوينو. فهكذا، نرى أهمية الأردوينو في العديد من المجالات العلمية التقنية الحديثة لذا نوصي بشدة تعلم تقنيات الأردينو لإنشاء مشاريعكم سوى التطبيقية من أجل التعلم أو حتى الربحية بشكل عام.

عن الكاتب

Mr. salah إسمي صلاح من الجزائر، مبرمج و محلل بيانات و باحث في مجال الذكاء الإصطناعي أيضًا، أعمل كمستقل على الإنترنت في عدة مجالات (الكتابة، الترجمة، البرمجة).

التعليقات




جميع الحقوق محفوظة

ألفا ويب - alfa web