ألفا ويب - alfa web  ألفا ويب - alfa web
recent

أحدث المقالات

recent
برمجة
جاري التحميل ...

ما هو التسويق بالمحتوى Content Marketing وما هي أهميته؟

ما هو التسويق بالمحتوى Content Marketing وما هي أهميته الكبيرة ودوره في الخطط التسويقية الناجحة؟

ما هو التسويق بالمحتوى Content Marketing وما هي أهميته؟

التسويق بالمحتوى Content Marketing هو أحد أكثر وأكبر إستراتيجيات التسويق فعالية ومنتوجية، حيث تتجاهله الكثير من جهات التسويق والشركات الناشئة في تسويق المحتوى الخاص بهم. لأن المحتوى هو الطريق أو السبيل الوحيد لتثقيف الزائر والعميل على معرفة تلك المعلومة وتشجيعه بأسلوب خاص على اتخاذ تلك الخطوة والوصول إلى أهداف متقدمة؛ عن طريق كتابة مقال أو محتوى يحث على ذلك. بعبارة أخرى، هو تسويق نشاط تجاري أو علامة تجارية من خلال مشاركة معلومات تربوية، ترفيهية، أو ثقافية تُساعد القراء في النهاية الحصول على المعلومات الكافية عن تلك الخدمة أو المنتج بشكل عام.
 وبأبسط المفاهيم، التسويق بالمحتوى أو كتابة المُحتوى هو إستراتيجية تسويق مفيدا للغاية، حيث يُتيح للسوق المُستهدف العثور على موقع الإلكتروني أو خدماتك الخاصة بمساعدة محركات البحث والكلمات الدلالية والأساسية للبحث في مجال خدماتك الخاصة. علاوةٌ على ذلك، فإنه يُنشئ أيضًا المصداقية ويعطي الناس فكرة عامة عن علامتك التجارية لموقعك أو لمقالتك أو لغرضك التسويقي أيًا كان. ولكي تكون جميع هذه العناصر فعالة، تحتاج إلى التأكد من أنّ المُحتوى الخاص بِك يتمتع بجودة عالية، ممّا يضمن ثقة الزوار بعلامتك التجارية واتخاذ قرار جيد من طرف العميل الجديد لمنتوجاتك أو خدماتك المُعينة. ويُفضل هذا النوع من التسويق على امتلاك وسائل إعلام أو مدونات ومواقع من ملكيتك الخاصة وتحت تصرف العلامة التجارية أو الموقع.. وفي ما يلي بعض الخطوات التي يجب إتّخاذها لتحسين إستراتيجية التسويق هذه عبر محركات البحث - SEO:

  • البحث: يجب أن يستند محتواك إلى ألم الاهتمامات والاحتياجات في السوق المُستهدفة، وأكبر خطأ يقع فيه الناس في هذه الخطوة وهي نسخ المقالات، أو أخذ المقالات المنشورة وإعادة صياغتها بشكل خاطئ وهذا قد يعرض مقالاتك ومحتواك التسويقي إلى الإهمال من طرف مُحركات البحث. حيث يُعد المُحتوى الخاص أهم أصول وصلابة الموقع التنافسية، وقُم بالبحث لما يبحث عنه العميل بكثرة، ضع المجهود والوقت الكافي لإنشاء وتقديم مُحتوى قيّم ومتعمق بعلامتك إلى أبعد الحدود.
  • الكلمات الدلالية والرئيسية: يجب أن يكون الـ SEO ومُحتوى التسويق متزامنين في المدونة أو الموقع بشكل عام، واختر بدقة الكلمات الرئيسية التي يُمكنك إنشاء محتوى حولها، ولمن قم بالحد من كثرة الكلمات المفتاحية في المقال أو المحتوى لأن الأمر قد ينعكس ضدًا على المُحتوى وقد تضر بترتيبك في محركات البحث. إستخدم أدوات مثل Google Trends كنقطة بداية للعثور على كلمات مفتاحية حول مجالك المعين يطلبها الكثير من الأشخاص (رائجة)، طلما أنّ تلك الكلمات الطنانة هي أيضًا مُحتوى ذات أهمية حقيقية لسوقك المُستهدف.
  •  تتبُع البيانات: تًتبُع البيانات هو عملية تتبع سلوك العملاء والزوار على موقعك، ومراجعة سلوك العميل أو الزائر العادي قبل إجراء المُراء أو شراء المُنتج على سبيل المثال. وهذا يفيد بجمع المعلومات اللازمة عن الزائر والعميل ومعرفة الخطوات القادمة وما يجب عليك تصحيحه على المدونة أو الموقع الخاص.

أهمية التسويق بالمحتوى:

إن التسويق بالمحتوى هو في الأساس إنشاء محتوى قيم وغني بالمعلومات المفيدة والتي تخص الشركة وما تقدمه أيضًا، ليتم نشره على شبكة الإنترنت بعدها وعلى مواقع التواصل الإجتماعي ليصل بالمحتوى إلى أكبر عدد من الأشخاص المهتمين عن طريق البحث، وهذا يساعد على تطوير العلامة التجارية وهو طريقة أخرى لزيادة إحتمالية نجاح قدرات الحملة التسويقية. فما هي أهمية التسويق بالمحتوى؟ - ليس من السهل إطلاقًا أت تتميز بعلامتك التجارية عن باقي المنافسين، خاصةً عندما تكون ناشئة أو صغيرة وهناك العديد من الشركان والعلامات التجارية المنافسة الأخرى. فما الذي يجعلك مختلفُا عن باقي العلامات التجارية؟ - بالطبع الإستعانة بكاتب محتوى قوي يجيد كتابة السيناريوهات التسويقية والمحكمة التي لا تسبب ملل ونفور القارئ. فكلما كان محتوى الموقع جيد، كلما زاد عدد عدد الزوار مرة بعد مرة، وبالتالي إحتماليات الحصول على عملاء أكثر وأرباح أكبر. وهذه بعض من أهميات التسويق بالمحتوى:

  • تحسين سمعة وشعبية العلامة التجارية من خلال بناء الثقة مع العملاء.
  • يساعد التسويق بالمحتوى على تحسين حركات المرور إلى موقع العلامة التجارية وبالتالي ظهور أكبر في محركات البحث.
  • يُتيح التسويق بالمحتوى إظهار الخبرة والتماسك من خلال المحتوى نفسه.
  • بناء وتوليد ثقة جيدة مع العملاء. 
  • يُساعد التسويق بالمحتوى على الإنفراد والتميز بين باقي العلامات التجارية من خلال المحتوى الخاص والجيد. 
  • يدعم المحتوى جميع أدوات وطرق التسويق الرقمية الأخرى. 
  • يُساعد التسويق بالمحتوى من تحويل الزوار إلى عملاء محتملين. 
  • يُساعد محركات البحث بالوصول إلى الموقع بسهولة. 
  • تقديم وسيلة واضحة ومباشرة إلى العملاء. 
  • تقديم نتائج وتحليلات واضحة حول الحملة التسويقية...

أخيـــرًا: التسويق بالمحتوى هو من أهم طرق التسويق الحديثة وأفضلها من حيث النتائج التسويقية وقلة الميزانية التي تتطلبها هذه الخطوة. وبذلك يعد التسويق بالمحتوى أهم المهارات والطرق التسويقية التي لا خيار إلا وإضافتها إلى مقدمة الخطةالتسويقية أيًا كان نوعها والأهداف المراد الوصول إليها، وننهي موضوعنا هذا بالمقولة الشهيرة "المحتوى هو الملك".

عن الكاتب

Mr. salah إسمي صلاح من الجزائر، مبرمج و محلل بيانات و باحث في مجال الذكاء الإصطناعي أيضًا، أعمل كمستقل على الإنترنت في عدة مجالات (الكتابة، الترجمة، البرمجة).

التعليقات




جميع الحقوق محفوظة

ألفا ويب - alfa web