ألفا ويب - alfa web  ألفا ويب - alfa web
recent

أحدث المقالات

recent
برمجة
جاري التحميل ...

الذكاء الإصطناعي : تقنية شجرة البحث و بعض الإستيراتيجيات المبسطة #الدرس الثامن

الذكاء الإصطناعي : تقنية شجرة البحث و بعض الإستيراتيجيات المبسطة #الدرس الثامن



السلام عليكم و مرحبا بكم في سلسلة دروس الذكاء الإصطناعي مع ألفا ويب ، و اليوم مع درس جديد و جميل و رائع و قصير نوعاً ما ، و هو تقنية شجرة البحث Tree Seaching هنا تبدأ الدروس الممتعة.

تقنية شجرة البحث Tre Seaching :

إن الكثير و الكثير من المسائل التي يمكن أن نصفها بشجرة البحث ، مثل تخفيض الهدف ، و حل المسألة يكون بإيجاد مسار مناسب خلال الشجرة ، و يحقق الهدف الذي تسعى إليه حل المسألة ، و يسمى هذا البحث من خلال شجرة كاملة ، حتى نجد المسار المناسب بالبحث الشامل exhaustive search.

الإستيراتيجيات المستخدمة في تقنية شجرة البحث :

  • البحث بالمعمق أولاً Depth first search :
و يسمى أيضا بالبحث الرأسي و ليس الرئيسي ، فرقٌ بينهما ، و فيه نعتبر أن أي مسار هو كامل ، و أيضاً هو أفضل من أي مسار آخر ، في كل نقطة أو من الشجرة ، و نقوم بأخذ أي مسار و فحصه للأمام حتى أن نجد الحل ، أو الوصول إلى نقطة ميتة ، النقطة الميتة نعني بها أن لا توجد بعدها نقاط الفرعية بعد الحل الذي وجدناه ، و في الحال الوصول إلى النقطة الميتة يتم التتبع الخلفي إلى أقرب نقطة في الشجرة يكون فيها تفرع آخر لم نقدم عليه درس بعد ، و نتتم في ذلك المسار حتى نهايته.
عملية التتبع الخلفي backtrack يمكن أن يكون على نوعين ، هما المتزامن و المعتمد ، فاتتبع الخلفي المتزامن : يكون التراجع فيه عن كل شيئ عندما نتحرك عكس المسار ، أي "لأعلى الشجرة" ، حتى الوصول إلى النقطة المناسبة ، أما التتبع الخلفي المعتمد : فلا يتم التراجع إلى بخيارات الإنسحاب و التراجع فقط ، أي تلك التي تعتمد على النهاية الميتة end.


  • إستيراتيجياً "البحث" تسلق التل Hill climbing :
تشبه هذه الإستيراتيجية إستيراتيجية البحث الرأسي ، لكنه يطبق على القرارات الكمية و الحسابية على المسار الأكثر إحتساباً ، لكي يتم إتباعة في نقطة معينة.

  • البعض بالعرض أولاً Breadth firdt search :
و يسمى أيضاً بالبحث الأفقي ، أي البحث عن الخل في جميع النقاط في مستوى محدد ، قبي الإستمرار في البحث في المستويات.

  • البحث الشعاعي beam search :
هذه الإستيراتجية تشبه الإستيراتيجية السابقة "البحث بالعرض" البحث الأفقي ، من جهة البحث مستوى مستوى level by level ، لكنها تُخْتَارُ فقط في كل مستوى ، تلك النقاط الأكثر إحتمالاً للوصول إلى الحل المثالي او المناسب ، بدلاً من البحث في أي نقطة تمر منها.

  • البحث عن الأفضل أولاً best first search :
أيضا تشبه طريقى البحث الشعاعي ، لهذا رتبنا الإستيراتيجيات على التسلسل ، لكنها تستمر في النقطة الأكثر الإحتمالاً من كل مستوى.

هذا الدرس الفائت مهم جداً إطلع عليه :

  1. تقنية شرطا الرضا و بعض التمارين المساعدة #الدرس السابع

و السلام عليكم ، و نلتقي في درس قادم إن شاء الله...



عن الكاتب

Mr. salah إسمي صلاح من الجزائر، مبرمج و محلل بيانات و باحث في مجال الذكاء الإصطناعي أيضًا، أعمل كمستقل على الإنترنت في عدة مجالات (الكتابة، الترجمة، البرمجة).

التعليقات




جميع الحقوق محفوظة

ألفا ويب - alfa web