ألفا ويب - alfa web  ألفا ويب - alfa web
recent

أحدث المقالات

recent
برمجة
جاري التحميل ...

فروع الذكاء الإصطناعي : نظرية المعرفة Epistemology و التخطيط #الدرس الواحد و العشرون

 نظرية المعرفة Epistemology و التخطيط Planning #الدرس الواحد و العشرون


مرحباً بكم من جديد في دروس الذكاء الإصطناعي المستمرة و تحديداً فروع الذكاء الإصطناعي و اليوم مع فرعين بسيطين و هما : نظرية المعرفة Epistemolgy و التخطيط Planning ، و هما لا يحتاجان لشرح طويل و مفصل و لكن هما مهمان من ناحية سهولة البحث و حل المسائل، فالنبدأ على بركة الله : 

أولاً : نظرية المعرفة Epistemology :

الإبستمولوجي هو المعرفة، و هناك أنواع مختلفة من المعرفة في حياتنا العامة منها:

  1. معرفة شخص ما بالظبط.
  2. معرفة كيف نفعل الشيئ، مثال : "كيف نقود الدراجة".
  3. معرفة مكان معين أو مدينة.

إذن الإبستمولوجي هو دراسة المعرفة و الإعتقاد القابل للتدبير، مع الأخذ بالإعتبار كأن نقول أن "(س) يعرف أن (ج)"، و كسؤال يقدم : ما هي الشروط الظرورية و الكافية "if and only if"، كما في الشكل أو الصورة التالية :

شكل أو صورة يوضح ما بين التقريرية كاتقاصع بين الحقيقة و الإعتقاد

لنقول مثلا أن (س) يعرف أن (ب) بشرط لازم و كافي أن (ب) صائب، و (س) يؤمن أن (ب) صائب.
و يدعي العالم جيتير Gettir أن الحسابات السابقة للمعرفة غير كافية. إذن و نقول أيضاً أن الإبستمولوجي هو دراسة أنواع المعرفة التي تكون مطلوبة في حل المسائل في العالم من حولنا.

ثانياً : التخطيط Planning :

التخطيط  هو تمثيل لمسار معين من الأعمال و هو كذلك تقنية تستخدم لحل المسائل أيضاً، كما أنه يعتبر سلسلة معقولة من الأفعال لتحقيق هدفٍ ما، و فوائد التخطيط Strategy for planning  هي :
  1. تقليل البحث.
  2. حل مشكلة التعارضات.
  3. تقديم أساس لتصحيح الأخطاء.
أما برامج التخطيط Planning : فهي تبدأ بحقائق عن العالم جزئياً، حقائق عن التأثير الناتج أو الناشئ عن الأفعال، و حقائق عن حلول معينة، و عبارات تحدد الهدف.
و إستيراتيجيات التخطيط Strategy : فهي إستيراتيجيات لسلسة من الأفعال، البرنامج يولد من الحقائق إستيراتيجية لإنجاز هدف معين.

كما قلت لكم كان الدرس رائع و مفهوم ، ما عليك أخي الكريم سوى متابعتنا على الفيس بوك من أجل التوصل بكل جديد دروسنا و مقالانا إن شاء الله من : هنا : و شكراً للمتابعة...


عن الكاتب

Mr. salah إسمي صلاح من الجزائر، مبرمج و محلل بيانات و باحث في مجال الذكاء الإصطناعي أيضًا، أعمل كمستقل على الإنترنت في عدة مجالات (الكتابة، الترجمة، البرمجة).

التعليقات




جميع الحقوق محفوظة

ألفا ويب - alfa web