ألفا ويب - alfa web  ألفا ويب - alfa web
recent

أحدث المقالات

recent
برمجة
جاري التحميل ...

فروع الذكاء الإصطناعي : علم الوجود Ontology و طرق الكشف أو الحدس #الدرس الثاني و العشرون

فروع الذكاء الإصطناعي : "علم الوجود Ontology" و "طرق الكشف أو الحدس Heuristics"

موقع ألفا ويب

مرحبا بكم في الدرس الثاني و العشرون من دروس الذكاء الإصطناعي المستمرة بإذن الله، و اليوم مع فرعين جديدين و هما "علم الوجود Ontology" و "طرق الكشف أو الحدس Heuristics"، و هما فرعين أساسين و لا يمكن التخلي عنهما في الذكاء الإصطناعي، و لنبدأ على بركة الله :

أولاً : علم الوجود Ontology :

هو علم يهتم بالموجودات في العالم، و دراسة الأشياء الموجودة فعلاً و الذي ممكن أن تكون موجودة أي إحتمال وجودها، و علم الوجود هو نموذج بيانات يمثل نطاق معين و يستخدم لإعطاء تفسير عن الكائنات الموجودة في ذلك المكان أو الميدان، و العلاقات الممكنة بينهما.
و يُستخدم علم الوجود في الذكاء الإصطناعي كشكل من أشكال تمثيل المعرفة، عن البيئة المحيطة "العالم" أو جزئ منها، و يعتبر علم الوجود Ontology أيضاً توصيفاً لبناء الفهم العام أو ما يسمى بالـCharacteristcs... و هذا العلم عموماً يقدم وصفاً لـ:
  • الأفراد : و هي الكائنات بالمستوى الأساسي أو الأدنى.
  • الفئات : هي المجموعات، أي تجمعات أو أنواع من الكائنات مثلاً.
  • الصفات : هي الخصائص أو المميزات أو المواصفات أو الوسائط، و يمكن أن تكون ملكًا لكائن آخر أو يشترك بها مع كائن آخر.
  • العلاقات : هي طريقة تستطيع أن تربط بها الكائنات واحد مع الآخر.

ثانياً : الحدس أو طرق الكشف Heuristics :

طرق الكشف هي قوانين بسيطة و فعالة أيضاً، أو هي طرق مجربة بشكل عام، و في علوم الحاسوب فطرق الكشف هي خوارزمية تتميز بزمن تنفيذ جيد إثباتاً، و بحل مثالي و جيد إثباتاً أيضاً.
و طرق الكشف تهتم بالحصول على أداء حاسوبي عالي، أو "بفهم أو تصور" مبسط محتمل لتكلفة دقيقة أو محكمة، و يستخدم الناس أو البشر الكشف لصنع القرارات، و الحصول على التميز، و لحل المسائل، و ذلك عند مواجهة مسائل معقدة أو معلومات غير تامة، هذه القوانين أيضاً تعمل جيداً تحت أغلب الظروف.
في برنامج الذكاء الإصطناعي AL Programs، دوال الكشف أو الإستكشاف تستخدم لقياس كم تبعد نقطة ما Node عن حالة الهدف Geal State، و كذلك تستخدم لمقارنة نقطتين و إكتشاف إذا كانت واحدة أفضل من الأخرى للوصول إلى الهدف.

و هكذا نكن قد أكملنا هذا الدرس و الدرس القادم سيكون إن شاء الله عن فرع "البرمجة الجينية" أضن أنكم قد سمعتم بها و هي من أهم فروع الذكاء الإصطناعي الفعالة لإنشاء برامج كومبيوتر تحل المسائل المعقدة و التحليل العالي للمسائل القوية، كونو في الموعد إذاً بعد غد بإذن الله، و لاتنسو متابعة صفحتنا على الفيسبوك لتتوصل بالدرس مجرد نزوله على الموقع من : هنا : و شكرا لكم.

عن الكاتب

Mr. salah إسمي صلاح من الجزائر، مبرمج و محلل بيانات و باحث في مجال الذكاء الإصطناعي أيضًا، أعمل كمستقل على الإنترنت في عدة مجالات (الكتابة، الترجمة، البرمجة).

التعليقات




جميع الحقوق محفوظة

ألفا ويب - alfa web