ألفا ويب - alfa web  ألفا ويب - alfa web
recent

أحدث المقالات

recent
برمجة
جاري التحميل ...

تطبيقات الذكاء الإصطناعي : التعرف على الكلام و فهم اللغة الطبيعية #الدرس الخامس و العشرون

تطبيقات الذكاء الإصطناعي : فهم اللغة الطبيعية و التعرف على الكلام #الدرس الخامس و العشرون

موقع ألفا ويب

مرحباً بكم في الدرس الخامس و العشرون، شكراً لكم :) نحن الآن في مرحلة متقدمة نوعاً ما من سلسلة دروس الذكاء الإصطناعي، و في درس اليوم الذي يَنْظَمُ إلى تطبيقات الذكاء الإصطناعي هما : فهم اللغة الطبيعية Understanding Natural Language و التعرف على الكلام Speech RecognitionK ، و هاتين التطبيقات نراها كثيرا في برامجنا و تطبيقاتنا اليوم مثل تحويل الكلام إلى نص و العكس و برامج معالجات اللغات أو اللغة أيضا مواقع و برامج الترجمة تعتمد على تطبيقات الذكاء الإصطناعي و تحديدا هاذين التطبيقين، فالنبدأ على بركة الله : 

التعرف على الكلام Speech Recognition :

 و هي عملية تحويل إشارات الكلام إلى سلسلة من الكلمات أو بالأحرى تحويلها إلى كلمات، للعلم : في عالم 1990 توصل علماء التعرف على الكلام و الأصوات إلى مستوى تطبيقي يحقق أغراض معينة و لكنها محدودة. و رغم أن إستخدام التعرف على الكلام في الحواسيب أصبح مقبول نوعاً ما، إلا أن أغلب المستخدمين يجدون أن الماوس أو فأرة الحاسوب و لوحة المفاتيح يظل أكثر ملائمة، و الإستخدام المعتاد هو الإتصال الصوتي Voice Dialing، و توجيه المكلامات Call Routing، و إدخال البيانات Data Entry، و التعرف على المتكلم Speak Recognition.
و تسمح واجهة اللغة المتكلمة The Spoken Language Interface، الموجودة في نظام الحجز في الخطوط الجوية الأمريكية مثلاً، و تسمح للمستخدمين بالحصول على معلومات الطيران، و بإجراء الحجز من خلال الإتصال الهاتفي.

فهم اللغة الطبيعية Understanding Natural Language :

و هي معالجة اللغة الطبيعية و إختصارها "NLP" تهتم القيام بتوليد مُؤْتَمَتْ لِلُغات الإنسان و فَهْمُهَا مثل اللغة الإنجليزية و العربية مثلاً. إذن :
  • نظام توليد اللغة الطبيعية : هو نظام يحول المعلوامت من قواعد بيانات الحاسوب إلى أصوات عادية باللغة البشرية أو اللغة الذي يستخدمها الإنسان في حياته كما ذكرنا.
  • نظام فهم اللغة الطبيعية : يحول عينات من اللغة البشرية إلى تمثيل منهجي أو رياضي أكثر ما يمكن، يكون أبسط للمعالجة من قِبل برامج الحاسوب.

و هناك بعض المهام الأساسية في معالجة اللغات الطبيعية :

هناك بعض المهام الأساسية في معالجة اللغات الطبيعية Some Major Tasks in NLP و هي :
  • نظام نص إلى كلام : و دورهُ تحويل اللغة العادية إلى كلام...
  • نظام التعرف على الكلام : و هو عملية تحويل إشارات الكلام إلى سلسلة من الكلمات أو نص...
  • نظام ترجمة الآلة : و عَمَلَهُ ترجمة النص أو الكلام من واحدة من اللغات إلى لغة أخرى/ مثل موقع ترجمة جوجل بالكتابة و الصوت...
  • نظام إسترجاع المعلومات : يبحث عن المعلومات من قواعد البيانات في حاسوبك أو على الإنترنت أو الويب...
و في نهاية هذا الدرس، ما بقى لي هو قول السلام عليكم نلتقي في الدرس القادم إن شاء الله مع تطبيق جديد في الذكاء الإصناعي و هو رؤية الحاسوب، إن كنت مهتم بهذه الدروس أو ما يخص البرمجة و التقنية و الصائح على حدٍ سواء فانضم إلى صفحتنا على الفيس بوك للتوصل بكل جديد الموقع من : هنا : إلى اللقاء...

عن الكاتب

Mr. salah إسمي صلاح من الجزائر، مبرمج و محلل بيانات و باحث في مجال الذكاء الإصطناعي أيضًا، أعمل كمستقل على الإنترنت في عدة مجالات (الكتابة، الترجمة، البرمجة).

التعليقات




جميع الحقوق محفوظة

ألفا ويب - alfa web