ألفا ويب - alfa web  ألفا ويب - alfa web
recent

أحدث المقالات

recent
برمجة
جاري التحميل ...

الذكاء الإصطناعي : حل المسائل و إستاريتجيات التحكم #الدرس الثامن و العشرون

الذكاء الإصطناعي : حل المسائل و إستاريتجيات التحكم #الدرس الثامن و العشرون

موقع ألفا ويب

تقريباً أنهينا شرح جميع فروع الذكاء الإصطناعي و تطبيقات الذكاء الإصطناعي نظرياً و تعرفنا على الكثير من الأشياء المهمة في علم الذكاء الإصطناعي، و في هذا الفصل أعزائي الكرام سندرس عن حل المسائل و إستريتاجبات التحكم في الذكاء الإصطناعي بالتفصيل و نزيد من إعطاء لكم الأمثلة و التمارين إن شاء الله الأمثلة، "حسب طلب المتابعين" و التفصيل أكثر في الدروس، و هذه هي الدروس بالترتيب مع شرح كل منهما و ماذا سنتطرق :
  • حل المسائل General Problem solving.
  • البحث و إستريتاجيات التحكم Search and Control Strategies.
  • البحث الشامل "الغير موجه" rches Exhaustive.
  • تقنيات البحث "الموجهَ" Heuristic Search Techniques.
  • المسائل و نماظج الرضا Constraint Satisfaction Problems (CSPs) and Models.

ما المقصود بحل المسائل و البحث و إستريتاجيات التحكم :

حل المسائل هو عنصر أساسي لكثير من تطبيقات الذكاء الإصطناعي، و هناك نوعين من المسائل أولها هو ما يمكن أن يكون مسألة أو شبه مسألة، كحسابات رياضية مثل حساب الجذر التربيعي أو حساب جيب تمام زاوية مثلاً، و هذه المسائل تحل بإستخدام إجراءات قطعية و نجاحها يكون مضمون %100، و بعدها تليها مسائل العالم الواقعي حيث أن عدد قليل فقط من هذه المسائل لها حلول واضحة. و أغلب مسائل العالم الواقعي يمكن أن تحل بأسلوب البحث عن الحل الأنسب للمسألة، و هذه هي أنواع المسائل الذي يهتم بها الذكاء الإصطناعي. إذاً :
  • حل المسائل : هو خطوات إنتاج الحلول من بيانات المشاهدة، حيث تتميز المسألة بمجموعة من الأهداف، و مجموعة من الكائنات، و مجموعة من العمليات.
  • فضاء المسألة : هو فضاء مجرد، حيث يشمل جميع الحالات الصحيحة الممكنة التي يمكن إنتاجها بواسطة التطبيق لأي مجموعة من العمليات على أي مجموعة من الكائنات. و فضاء المسألة يمكن أن يحتوي على واحد أو عدة حلول.
  • الحل و البحث : الحل هو مجموعة من العمليات  الكائنات التي تحقق الأهداف، أما البحث يقصد به البحث عن الحل في فضاء المسألة، و يبدأ البحث بأنواع مختلفة من إستيراتيجيات التحكم بالبحث.

ماذا سنشرح في كل درس :

  • درس حل المسائل : سنتطرق إلى بعض التعريفات، فضاء المسألة و فضاء الحالة، حل المسألة، تغيير الحالة، تركيب فضاء الحالة، جواب المسألة، صف المسألة، أمثلة عن تعريف المسألة.
  • في درس البحث و إستيراتيجيات التحكم : سنتطرق إلى مصطلحات معقدة، آداء الخوارزميات و تعقيدها، تعقيد الحوسبة و بعض الرموز، تركيب الشجرة، المكدسات و الطوابير، خوارزميات البحث، التمثيل الهرمي، فضاء البحث، العبارات الرسمية، رموز البحث، تقدير الكلفة و دالة الحدس، إستيراتيجيات التحكم و البحث، السلسلة الأمامية و الخلفية.
  • البحث الشامل الغير موجه : سنتطرق إلى حوارزميات البحث الرأسي، خوارزميات البحث الأفقي، و مقارنة بين الخوارزميتين.
  • مسائل و نماذج قيود الرضا : سنتطرق إلى أمثلة عن مسائل و نماذج قيود الرضا، الإنتاج و الإختبار، خوارزميات التتبع العكسي، تعريف مسائل قيود الرضا، خوارزميات و خصائص.
وصلنا إلى نهاية هذا الشرح الذي قدمنا فيه ماذا سنقدم و نشرح في المسقبل، حيث نزيد من الأمثلة و التامرين المتعلقة بالدروس، إذا كنت مهتماً بالمتابعة و التعلم تابعنا على الفيسبوك لتتوصل بجديد الدروس أولاً بأول، من : هنا : و شكراً للمتابعة ! حظاً موفقاً للجميع.

عن الكاتب

Mr. salah إسمي صلاح من الجزائر، مبرمج و محلل بيانات و باحث في مجال الذكاء الإصطناعي أيضًا، أعمل كمستقل على الإنترنت في عدة مجالات (الكتابة، الترجمة، البرمجة).

التعليقات




جميع الحقوق محفوظة

ألفا ويب - alfa web