ألفا ويب - alfa web  ألفا ويب - alfa web
recent

أحدث المقالات

recent
برمجة
جاري التحميل ...

  1. شكرا شرح بسيط ومفيد

    ردحذف
  2. شكراً لك أخي الكريم :)

    ردحذف
  3. شرح مفيد جدا، شكرا لكم ألفا ويب

    ردحذف
  4. الردود
    1. العفوا لك أخي محمود <3

      حذف
    2. طرح جميل شكر لك ولكن أرغب في معرفة اللغة الذي يجب تعلمها لدخول في المجال غير اللغة الاساسيه اقصد غير لغة البرمجة

      حذف
  5. شكرا جزيلا لك و علي شرحك ولكن حضرتك قلت في مقالك ان حضرتك ممكن تساعد في توفر دورات مجانية في تعلم لغة r و بايثون فهل هذا ممكن ؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. نعم، يُمكننا ذلك ولما لا؟ - فقط قم بمراسلتنا على وسائل التواصل الإجتماعي وسنكون في الخدمة إن شاء الله.

      حذف

ما هو مجال تحليل البيانات ؟

ما هو مجال أو مسار تحليل البيانات ؟

مسار تحليل البيانات

تحليل البيانات يا صديقي هو مجالٌ رائع حقا، يولد منك شخصاً ذكي و طموح و يريد أن ينتج المزيد من الأفكار الجديدة أيضاً، و كما تعلمون أن مجال تحليل البيانات أصبح شيئاً ظرورياً في الحاظر و المستقبل، و هو مجال أصبح مطلوب أيضاً في الكثير من الشركات، و للعلم أن تحليل البيانات مرتبط إرتباطاً جذرياً بمجال تعليم الآلة و الذكاء الإصطناعي و التعليم العميق أيضاً، و يهدف مجال تحليل البيانات هذا إلى إعطاء صورة مبسطة لبيانات ظخمة على شكل مخططات و رسوم و منحنيات بيانية تعبر و تفسر و تحلل عن تلك البيانات، و تستخدم غالباً هذه البيانات مع إضافات برمجية ذكية لتحليل أحوال الأسواق العالمية مثل منصات التداول و العملات و التحكم في الأسعار و هكذا، و لكوني أفهم في مجال تحليل البيانات أنصحكم بتعلمه بشدة لأنكم ستفقدون شيئاً رائعاً من مساركم البرمجي و التقني و التكنولجي و المعلوماتي أيضاً...

إذاً : تعريف تحليل البيانات بإختصار :

بإختصار تحليل البيانات هو عملية دراسة و تحليل و تفكيك و تنظيم و ترتيب معلومات و بيانات معينة و تمثيلها في مخططات و أشكال بيانية بهدفها الإستنتاج و الوصول إلى الإجابة بكل سهولة، و يوجد إستعمالات و طرق عديدة في مجال تحليل البيانات ذكرنا منها الجانب  المختصر و البسيط فقط للمبتدئين و بعد التعمق و المعرفة أكثر يمكنك بعدها إكتشاف حلاوة هذا المجال بنفسك.

اللغات البرمجية الأفضل في مسارك نحو تحليل البيانات :

كما نعلم اللغات الرائدة في هذا المجال هما : "البايثون Python" و "R" لأانهما هما اللغتين الملائمتين و الأفضل إستعمالنا و تعاملنا مع تحليل البيانات بذكاء و طرق كثيرة، و لكن يمكن الإعتماد على اللغات الأخرى أيضاً و لكن ليس بشكل كبير برئيي ، إذاً إذا كنت تريد الدخول إلى مجال تحليل البيانات فتعلم بايثون و لغة R، لا تخف فهما لغتين سهلتين تماماً و لا تحتاج إلى جهد و وقت لتعلمهما و هما لا يحتاجون إلى معرفة مسبقة بالبرمجة أيضاً، و إذا كنت تريد لدورات تعليمية مجانية خاصة بهما فاتصل معنا لنساعدك في ذلك.

الهدف و الغاية من تحليل البيانات :

بما أن مجال تحليل البيانات هو المجال أكثر إثارة و تأثيراً على التكنولوجيا في عصرنا هذا، هدفها تبصيط الأمور إلى أبعد الحدود من بيانات كبيرة أو صخمة و الخروج بهدف و حل معين، حيث تعطي تصوراً و تخمينا للأحداث، و ستاعد في الوصول إلى إجابات يمكنها أن تكون مكنعة لحد كافي لمسألة أو مشكل معين و البحث فيها لتتوصل في الأخير باستنتاج أمثل و حل مقنع تماماً. هذه بعض الأهداف و لكن هناك الكثير يمكنك التعمق فيهم بعض تعلم الأساسيات، و الجميل في الأمر إذا تعلمت أساسيات تحليل البيانات سيكون مجال تعليم الآلة و التعليم العميق سهل للتعلم بالنسبة لك فقط تزيد بعض الأشياء و الخواص المعينة و تصبح خبير نوعاً في المجالين.

إقرأ أيضاً : تحليل البيانات و الذكاء الإصطناعي إختصاص المستقبل

بعض طرق و مراحل تحليل البيانات :

تختلف الطرق عن المراحل هنا و سنذكر أمثلة بسيطة لكل منهما، و نبدأ بطرق تحليل البيانات :
  • التحليل عن طريق الإحصاء : أو التحليل الإحصائي و يتم ببعض البرامج و بعض الأوامر المعينة مثل برنامج Excel المشهور.
  • التحليل الوصفي : و هو الذي يمكن من خلاله البحث بوقاية و منطق تام لوصف ظاهرة أو معلومة معينة.
  • التحليل النوعي : و هو أحد فروع الكيمياء التحليلية و التي تستعمل في الطب و الكيمياء عادةً.
و هذه بعض مراحل تحليل البيانات :
  • تحليل البيانات و تحويلها إلى معلومات : و هذه المرحلة من أجل جمع أكبر عدد من المعلومات المفيدة و التي تنتهي بنتيجة و إستنتاج مهم و الذي نحتاجه، و تقدم لنا أيضاً حلاً لبعض الأسئلة المدخلة و تفضل أن تكون كثيرة من أجل الدقة في التحليل.
  • إدخال البيانات : و هي مرحلة أساسية يتم إدخال فيها المعلومات و الأسئلة المراد تحليلها و حلها بأفضل الطرق و الإستنتاجات، و يمكن أن تتم أيضاً هذه المرحلة عبر إدخال المعلومات في برنامج معين، و لكن يجب الإنتباه و دقة المعلومات المدخلة.
  • و العديد العديد من المراحل الأخرى التي يمكنك دراستها عند دخولك للمجال.

و في نهاية المقال شكراً لكم للمتايعة، أدعوكم بمتابعة صفحتنا على الفيس بوك لتتوصل بكل جديد مقالاتنا و دروسنا دائما من : هنا : و السلام عليكم

عن الكاتب

Mr. salah إسمي صلاح من الجزائر، مبرمج و محلل بيانات و باحث في مجال الذكاء الإصطناعي أيضًا، أعمل كمستقل على الإنترنت في عدة مجالات (الكتابة، الترجمة، البرمجة).

التعليقات




جميع الحقوق محفوظة

ألفا ويب - alfa web