ألفا ويب - alfa web  ألفا ويب - alfa web
recent

أحدث المقالات

recent
برمجة
جاري التحميل ...

تطبيقات الذكاء الإصطناعي : النظم الخبيرة Expert Systems #الدرس السابع و العشرون

تطبيقات الذكاء الإصطناعي : النظم الخبيرة Expert Systems #الدرس السابع و العشرون

موقع ألفا ويب

مرحبا بكم من جديد في دروس الذكاء الإصطناعي، حيث اليوم مع تطبيق جديد من تطبيقات الذكاء الإصطناعي ألا و هو : النظم الخبيرة Expert Systems، و هو تطبيق يتم فيه تقليد الإنسان الخبير و أخذ منه المعلومات و الأفكار المرادة مثلاً و تطبيقها في نظام معين لتحقيق إستفادات معينة، و للعلم أن هذا الدرس هو آخر درس في تطبيقات الذكاء الإصطناعي، و سنمر إلى دروس جديدة و من نوع جديد سنذكرها في الأسفل، والنبدأ على بركة الله : 

النظم الخبيرة Expert Systems :

هي نظم تهتم بإمساك الخبرات البشرية بشكل مجموعة من القوانين، و هذه القوانين تتيح للنظام تشخيص الحالات بدون حضور الخبير البشري في نفس الوقت.

نظام الرجل - الآلة Man - Machin System :

بإختصار شديد و مفيد : مع الخبرات المتخصصة لحل المسائل، فالخبرة تشمل المعرفة عن ميدان معرفي معين، و فهم المسائل من خلال الميدان و مهارة حل بعض من هذه المسائل.

قاعدة المعرفة Knowledge base :

يقوم مهندس المعرفة بمقابلة الخبراء في ميدان محدد مثلاً، و يحاول جمع و تجسيد Enbody ما يعرفونه في برنامج حاسوبي، من أجل إجراء بعض المهام. نظام MYCIN في العام 1974 كانت أول النظم الخبيرة في العالم، و كان يقوم بتشخيص العدوى البكتيرية في الدم و إقتراح الأدوية، حيث أن النظم الخبيرة تعتمد على المعرفة من الخبراء البشر أو الإنسانيين...مثلاً :
  • التشخيص و إصلاح Diagnosis and Troubleshooting : يستنتج الأخطاء و يقترح التصحيح للمعمليات أو الأجهزة المعطلة مثلاً.
  • الجدولة و التخطيط Planning Decisis Making : برنامج نصائح تساعد البنوك في القروض و تأمينات الشركات، للتعرف على المخاطر المتعلقة بالزبون.
  • الحكم و مراقبة العمليات Process Monitoring and Cotrol : بدورها تحليل البيانات في وقتها، و ملاحظة الإختلاف، التوجيهات المتوقعة، ملاحظة الإختلالاتف، و التحكم بكفاءة أيضاً و أداء جيد في تصحيح الأخطاء.

و في آخر هذا الدرس البسيط و الأخير في سلسلة تطبيقات الذكاء الإصطناعي، و سنمر بإذن الله إلى حل المسائل و البحث و إستراتيجيات التحكم، إذاً إذا كنت مهتما بالدروس القادمة أو أعجبتك مقالاتنا فتابعنا على الفيس بوك لتتوصل بكل جديدنا أولاً بأول من : هنا : و السلام عليكم...

عن الكاتب

Mr. salah إسمي صلاح من الجزائر، مبرمج و محلل بيانات و باحث في مجال الذكاء الإصطناعي أيضًا، أعمل كمستقل على الإنترنت في عدة مجالات (الكتابة، الترجمة، البرمجة).

التعليقات




جميع الحقوق محفوظة

ألفا ويب - alfa web