ألفا ويب - alfa web  ألفا ويب - alfa web
recent

أحدث المقالات

recent
برمجة
جاري التحميل ...

تطبيقات الذكاء الإصطناعي : النظم الخبيرة Expert Systems #الدرس السابع و العشرون

تطبيقات الذكاء الإصطناعي : النظم الخبيرة Expert Systems #الدرس السابع و العشرون

موقع ألفا ويب

مرحبا بكم من جديد في دروس الذكاء الإصطناعي، حيث اليوم مع تطبيق جديد من تطبيقات الذكاء الإصطناعي ألا و هو : النظم الخبيرة Expert Systems، و هو تطبيق يتم فيه تقليد الإنسان الخبير و أخذ منه المعلومات و الأفكار المرادة مثلاً و تطبيقها في نظام معين لتحقيق إستفادات معينة، و للعلم أن هذا الدرس هو آخر درس في تطبيقات الذكاء الإصطناعي، و سنمر إلى دروس جديدة و من نوع جديد سنذكرها في الأسفل، والنبدأ على بركة الله : 

النظم الخبيرة Expert Systems :

هي نظم تهتم بإمساك الخبرات البشرية بشكل مجموعة من القوانين، و هذه القوانين تتيح للنظام تشخيص الحالات بدون حضور الخبير البشري في نفس الوقت.

نظام الرجل - الآلة Man - Machin System :

بإختصار شديد و مفيد : مع الخبرات المتخصصة لحل المسائل، فالخبرة تشمل المعرفة عن ميدان معرفي معين، و فهم المسائل من خلال الميدان و مهارة حل بعض من هذه المسائل.

قاعدة المعرفة Knowledge base :

يقوم مهندس المعرفة بمقابلة الخبراء في ميدان محدد مثلاً، و يحاول جمع و تجسيد Enbody ما يعرفونه في برنامج حاسوبي، من أجل إجراء بعض المهام. نظام MYCIN في العام 1974 كانت أول النظم الخبيرة في العالم، و كان يقوم بتشخيص العدوى البكتيرية في الدم و إقتراح الأدوية، حيث أن النظم الخبيرة تعتمد على المعرفة من الخبراء البشر أو الإنسانيين...مثلاً :
  • التشخيص و إصلاح Diagnosis and Troubleshooting : يستنتج الأخطاء و يقترح التصحيح للمعمليات أو الأجهزة المعطلة مثلاً.
  • الجدولة و التخطيط Planning Decisis Making : برنامج نصائح تساعد البنوك في القروض و تأمينات الشركات، للتعرف على المخاطر المتعلقة بالزبون.
  • الحكم و مراقبة العمليات Process Monitoring and Cotrol : بدورها تحليل البيانات في وقتها، و ملاحظة الإختلاف، التوجيهات المتوقعة، ملاحظة الإختلالاتف، و التحكم بكفاءة أيضاً و أداء جيد في تصحيح الأخطاء.

و في آخر هذا الدرس البسيط و الأخير في سلسلة تطبيقات الذكاء الإصطناعي، و سنمر بإذن الله إلى حل المسائل و البحث و إستراتيجيات التحكم، إذاً إذا كنت مهتما بالدروس القادمة أو أعجبتك مقالاتنا فتابعنا على الفيس بوك لتتوصل بكل جديدنا أولاً بأول من : هنا : و السلام عليكم...

عن الكاتب

Mr Salah

التعليقات




اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

المشاركات الشائعة

أريشيف المدونة

زوار المدونة

إحصاءات المدونة

عن موقع ألفا ويب

موقع تقني برمجي من الدرجة الأولى، حيث يقدم مجموعة من المقالات والدروس وكذا النصائح في جميع المجالات الرقمية والبرمجية باللغة العربية

جميع الحقوق محفوظة

ألفا ويب - alfa web