ألفا ويب - alfa web  ألفا ويب - alfa web
recent

أحدث المقالات

recent
برمجة
جاري التحميل ...

تعرف على لغة البرمجة GO

لغة برمجة إسمها GO أو GOlang ! هناك العديد من الأشخاص من سمعوا بهذه اللغة الجميلة و لكن هناك أيضاً عدد كبير من الأشخاص لم سيمع بها أو لا يعرف عنها شيئاً، لهذا أعزائي الكرام قمنا بإعداد هذا المقال لشرح ما هي لغة Go و من أين أتت و من طورها و كيف تعمل و ما هي بعض مميزاتها و أهدافها، مع كتاب بالغة العربية يحتوي تقريباً على 420 صفحة كافية لتعلم اللغة و التعرف عنها أكثر، و لنبدئ على بركة الله ...

ما هي لغة البرمجة GO

ما هي لغة البرمجة GO ؟ و من أين أتت :

GOlang هي لغة برمجة مفتوحة المصدر، كائنية التوجه و تعمل على أغلب أنظمة التشغيل، حديثة و عصرية أنشأت تحديداً سنة 2007 من طرف 3 أشخاص يعملون في شركة جوجل و هم : (روبيرت غريز إيمر، كين ثومبس و روبط بايك) إستمر الفريق في تطوير اللغة إلى عام 2009 و تحديداً في شهر نوفمبر حيث كان وقت الإعلان الرسمي عن إنطلاق اللغة، هي لغة برمجة تحمل نفس قوة و طابع لغة البرمجة سي C نوعاً ما و لكنها تعتبر أفضل عملياً لهذا تجد بعض الأشخاص ينادون لغة GO بإسم "سي العصرية أو سي القرن الحادي و العشرين"، و لكنها طورت من أجل أن تكون لغة سهلة و عملية أكثر من السي و اللغات الأكاديمية الأخرى، و بما أن لغة GO الإبنة المدللة للعملاق جوجل فلا مجال في الشك من قدراتها أو قوتها ...

أهداف لغة GO :

ركزت جوجل على العديد من الأهداف و المزايا التي تجعل لغة جو GO أكثر عملية و بساطة من اللغات السابقة و نذكر بعض من الأهداف :
  • أن تجعل تطوير البرامج ذات كفاءة عالية و موثوقية.
  • أن تكون معبرة و فعالة في كل مرحلة.
  • أن تتجنب الشيفرات المعقدة و الغير المفهومة و تجعل الأمر سهلاً في كتابة الكود و طريقة التعامل معها.
  • أن تجعلها متزامنة و فعالة و أكثر مرونة من اللغات الأخرى.
  • أن تجعلها أكثر مرونة من حيث الأسلوب.
  • أن تجعلها لغة برمجة كائنية التوجه و مرنة بشكل غير عادي.
  • جعلها أكثر تناسباً في بناء البنيات التحليلية كخوادم الشبكات.
  • جعلها لغة برمجة متعددة الأغراض و الإستخدام في مجالات متنوعة، مثل تطبيقات الهواتف و تحليل البيانات و التعليم الآلي ... إلخ.
  • جعل اللغة مفتوحة المصدر و في متناول أيدي كل المبرمجين و الأشخاص و جميع الأدوات و المكاتب متوفرة مجاناً و لأي شخص.

بنية و أصل أو مصدر لغة البرمجة جو GO :

في الحقيقة هي لغة هجينة و مستوحات من عدة لغات برمجة قوية، و كما نعرف دائماً أن التهجين في لغات يعطي دائماً نتيجة مدهشة و مميزات كثيرة، و نظهر في هذا المخطط الذي يوضح بإختصار أصول و بنية أو مصدر لغة البرمجة GO :

موقع ألفا ويب - لغة البرمجة GO

و أخيراً : بماذا تنصحني لتعلم لغة GO + كتاب باللغة العربية :

أنصحك بشدة تعلم لغة البرمجة جو GO لأنها لغة سهلة التعلم، جميلة و عملية أيضاً، متعددة الإستخدامات و دقيقة النتائج، و تستعمل في الكثير من الأمور و المجالات منها التعليم الآلي، بناء المواقع و البرامج أيضاً لكل من الحواسب و الهواتف الذكية، أيضاً لها مستقبل زاهر في مجال الشبكات و تحليل البيانات و التفسير و الترجمة الآلية أيضاً، لهذا بحثت لكم عن أفضل كتاب لتعلم لغة البرمجة GO باللغة العربية مقدم لكم من موقع ملتقى التقنية العربي، يمكنكم قراءة الكتاب أون لاين مباشرة أو تحميله من جوجل درايف من :: هنا :: 

عن الكاتب

Mr. salah إسمي صلاح من الجزائر، مبرمج و محلل بيانات و باحث في مجال الذكاء الإصطناعي أيضًا، أعمل كمستقل على الإنترنت في عدة مجالات (الكتابة، الترجمة، البرمجة).

التعليقات




جميع الحقوق محفوظة

ألفا ويب - alfa web