ألفا ويب - alfa web  ألفا ويب - alfa web
recent

أحدث المقالات

recent
برمجة
جاري التحميل ...

  1. ظهرت لغة برمجة جديدة لها مميزات خاصة، اسمها لغة ألف

    https://www.aliflang.org

    ردحذف

لغة برمجة عربية رفيعة المستوى

تنويه : اللغة قديمة و معروفة نسبياً، و لكن قد أكون ساعدت مرة أخرى في نشر اللغة في الوطن العربي ...

موقع ألفا ويب

ظهرت الكثير من لغات البرمجة العربية سابقاً، و لكنها لم توفق أبداً لعدة أسباب؛ إما لأنها غير كاملة أو محدودة أو أنها غير عملية، أو مقتطفة من لغة برمجة أجنبية أخرى حيث تكون مليئة بالأخطاء، و نثني على إخواننا بجزيل الشكر و العرفان الذين سعوا للحاق بركب من تقدموا في إبتكار لغات برمجة من الغرب، و ها قد ظهرت أخيراً لغة برمجة عربية متكاملة رفيعة المستوى قادرة على تأدية المهام مثلها مثل جميع اللغات الأخرى، و تحتوي أيضاً على جُل خصائص و مميزات اللغات الأجنبية الأخرى مثل الـ C و ++C و الكثير الكثير من الخصائص و المميزات التي تميز اللغة، إذاً : ما هي هذه اللغة ؟ و ما إسمها ؟ و كيف تعمل و بعض الأمثلة في كتابة الأكواد الخاصة بها ؟ و لمن هي موجهة بالأساس ؟

ما هي لغة البرمجة (ج) :

و كما ذكرنا هي لغة برمجة عربية تماماً متكاملة و رفيعة المستوى قادرة على تأدية الكثير من المهام و أدوار أي لغة برمجة أخرى، تتميز لغة البرمجة (ج) بسهولة التعلم و كتابة أكوادها، تستطيع من خلالها تأدية الكثير من المهام مثل كتابة برامج الحاسوب و الخوارزميات و حل المسائل و كل ما يحتاجه المتعلم في لغة البرمجة، سميت بالحرف (ج) بالنسبة لشبهها الكبير بـلغة البرمجة المشهورة و الأم لغة الـ (C) حسب قول كاتبها، لديها محرر أكواد خاص بها إسمه (الخوارزمي) بالنسبة لعالمنا العربي المشهور محمد بن موسى الخوارزمي.

كيف تعمل هذه اللغة + بعض الأمثلة في كتابة الأكواد :

تعمل هذه اللغة مثلها مثل اللغات الأخرى، فقط تكتب أكوادها باللغة العربية بكلماتها و شروطها و حروفها و أرقامها، و هذه بعض الأمثلة في كتابة الأكواد بلغة (ج) :
  • عندما نريد طباعة كلمة "مرحباً" نكتب : أكتب "مرحباً"
  • عندما نريد كتابة تعليق في الكود نكتب هكذا : !! + التعليق
  • عندما نريد تعريف متحول يمثل عدد الطلاب بعدد صحيح نكتب : المتحول عدد_الطلاب : صحيح 
  • لنُعَرِف ثابت "ك" لنجعله يساوي مثلاً 1+2 نكتب هكذا : ك = 1+2؛ و عندما نريد طباعته نكتب : أكتب ك فيطبع رقم 3 ... و هكذا

هل يمكنني تعلمها و ما الداعي لتعلمها :

إذا كنت بدأت أو تريد البدأ في لغات برمجة أخرى رفيعة المستوى فما الداعي لتعلم لغة برمجة غير معروفة أصلاً و غير مطلوبة في سوق العمل، أنا أنصح بهذه اللغة في القطاعات التعليمية و أيضاً للمبتدئين الذين لا يتقنون اللغة الإنجليزية، و يمكن أيضاً من خلالها تحفيز الأولاد الصغار و إعطائهم نظرة في البرمجة بلغتهم العربية.
  1. و للدخول إلى الموقع الرسمي للغة (ج) تفضل من : هنا

و تهمنا آرائكم كثيراً أسفل في التعليقات لنعرف ما هي آرائكم في لغة برمجة عربية، و هل يجب أن تُدعم على المستوى العربي لتدرس في القطاعات التعليمية و للمبتدئين و الذين لا يتقنون اللغة الإنجيليزية !؟ و السلام عليكم :)

عن الكاتب

Mr Salah

التعليقات




اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

المشاركات الشائعة

أريشيف المدونة

زوار المدونة

إحصاءات المدونة

عن موقع ألفا ويب

موقع تقني برمجي من الدرجة الأولى، حيث يقدم مجموعة من المقالات والدروس وكذا النصائح في جميع المجالات الرقمية والبرمجية باللغة العربية

جميع الحقوق محفوظة

ألفا ويب - alfa web