ألفا ويب - alfa web  ألفا ويب - alfa web
recent

أحدث المقالات

recent
برمجة
جاري التحميل ...

أفضل لغة برمجة لتطوير المواقع الإلكترونية

بالنسبة للمبتدئين في مجال تطوير المواقع الإلكترونية، فإن السؤال الذي يتبادر في أذهانهم دائمًا هو - ما اللغة البرمجية التي يجب أن أتعلمها لأصبح مطور ويب محترف و أستخدمها في المشاريع الخاصة بي؟ - هناك العديد من العوامل التي تلعب دورًا عند تحديد اللغة الأنسب لتطوير المواقع، على سبيل المثال الأمان، السرعة، و القدرة على التكيف، و من بين الأمور الأخرى. في هذه المقالة، سنلقي نظرة مقعمقة على ثلاثة (3) من لغات تطوير مواقع الويب الشهيرة و الأكثير شيوعًا: Python - PHP - Ruby on Rails، و سنقوم بعمل مقارنة مفصلة و مفصلة للغاية لهذه اللغات بناءً على على معايير مختلفة ذات أهمية خاصة لمطور الويب أو المواقع المبتدئ. ولا نستطيع أن نحدد ما هي اللغة البرمجية الأفضل، ولكن مع إيجابيات و سلبيات كل لغة، يكون بمقدور المرء إتخاذ قرار مناسب له...

أفضل لغة برمجة لتطوير المواقع الإلكترونية

أولاً: الإستدخدمات الحالية للغات في سوق التكنولوجيا:

تعطي بيانات الشهرة والإستخدام الخاصة بلغة البرمجة صورة لمدى إختراق اللغة و قوة صمودها، و بطريقة أخرى تفرض قبولها في الساحة التقنية، هذا مهم جدًا لأن الإستخدام بطريقة تضمن إستمرارية اللغة و مدى صلتها بالموضوع. و بالنظر إلى اللغات الثلاثة فهي موجودة من نفس الوقت تقريبًا من السنوات، لغة PHP و Ruby on Rails أُطلقا سنة 1995، أما بايثون قبلهم بـ4 سنوات أي في عام 1991.. و لقد كان إستخدام لغة PHP مرتفعًا إلى يومنا هذا، فإنها لا تزال مفضلةً لدى العديد من المطورين لأنها لغة كلاسيكية وتم تطويرها بشكل خاص مع التركيز على إنشاء تطبيقات الويب الديناميكية.. بالإضافة إلى ذلك، يكون من المهم أيضًا إلقاء نظرة على أقوى تطبيقات و مواقع الويب الموجودة حاليًا على الإنترنت و معرفة اللغة المستخدمة في كل موقع. حتى الآن، تختار العديد من الشركات لغة PHP بما في ذلك موقع ويكيبيديا و فيسبوك على سبيل المثال، و بالنسبة للغة Ruby on Rails نجد أسماء مواقع كبيرة تستخدمها أيضًا مثل موقع تويتر و Hulu و خمسات و حسوب I/O وغيرهم، و على الجانب الآخر، تم تطوير المحركين الأفضل في العالم جوجل و كذلك يوتيوب بالستخدام لغة بايثون Pyhton.

ثانيًا: العروض:

عندما قرر راسموس ليردوف، يوكيهيرو ماتسوموتو و جويدو فان رسوم تطوير لغة PHP، و Ruby on Rails، و لغة بايثون Pyhon على الترتيب، كانت لديهم طموح و أغراض مختلفة كانوا يأملون لإستخدامها في لغاتهم البرمجية. تم تطوير لغة PHP في قضيتها من أجل إنشاء صفحات ويب ديناميكية، بينما تم تطوير لغة Ruby on Rails لجعل البرمجة و تطوير المواقع أقل تعقيدًا و سهولة وقابلية التكيف مع المناهج الجديدة و العقول المختلفة، أما بالنسبة للغة بايثون Python، فقد تم تطويرها للتركيز على تحسين الإنتاجية و جعلها أسهل و أكثر مرحًا في قراءة أسطرها و شفراتها البرمجية. و بناءً على هدف المرء و تفضيله، يمكنه إختيار أي من اللغات الثلاثة يستخدمونها و يمضون قدمًا معها.

ثالثًا: سهولة الإستخدام:

القابلية للإستخدام؛ هي عامل رئيسي يجب أخذه بعين الإعتبار عند إختيار اللغة الأفضل و الأنسب بالنسبة لك، و بالنظر إلى أن واجهات المواقع تحتوي على رابط بين الخوادم و المستخدمين، فإن وجود لغة برمجة ذات قابلية عالية للإستخدام أمر حيوي للغاية في تطوير تطبيقات قوية و عالية الآداء. إن لغة PHP هي لغة موثقة بشكل جيد و بشكل كلاسيكي، في حين أن لغة بايثون Python في حالتها تتبع إرشادات توجيهية صارمة للغاية، و لكن لديها سهولة كبير في قراءة شفراتها و أمكوادها البرمجية. و فقًا لآراء بعض المبرمجين و المطورين، فإن شفرات و أكواد لغة روبي قوية جدًا، مع قابلية إستخدام عالية قد تصنف إلى حقيقة أنها تستند إلى مبدأ أقل دهشة، مما يجعل تعلمها أكثر سهلة و أقل إرباكًا للمتعلمين.

رابعًا: سهولة التعلم:

بالنسبة إلى المبرمج و مطور الويب المبتدئ، فإن أحد اهم المعايير التي يجب مراعاتها هي سهولة التعلم. قد يكون المبرمجون على مستويات مختلفة، و إذا لم يكن لدى أحد خلفية عن أي لغة برمجة، فقد يكون لديهم خيارات محدودة و سهولة التعلم مقارنةً بالخبرة البرمجية السابقة، تعتبر لغة البرمجة السهلة التعلم إذا كان من السهل فهمها وأكوادها سهلة القراءة أيضًا. و بناءً على ذلك، بالنسبة لمطوري الويب المحتملين الذين ليس لديهم معرفة مسبقة بأي لغة برمجية، تقدم لغة بايثون Python أسهل تجربة تعليمية ثم تليها PHP. و بالنسبة لـ Ruby، قد يكون الأمر أسهل و أفضل للمطورين الذين لديهم خلفية مسبقة عن البرمجة أي ليست مناسبة للمبتدئين نسبيًا.

خامسًا: الآداء:

يعد أداء و متانة لغة البرمجة أمرًا بالغ الأهمية و مُهمًا للغاية. إن لغات البرمجة ذات الأداء العالي، و الإستجابة، و الأمان المعزز، و سرعة التنفيذ العالية مرغوبة و مطلوبة للغاية. يختلف عدد السطور المطلوبة لتنفيذ وظيفة معينة من لغة برمجة إلى أخرى، كما يختلف وقت التشغيل التي يتم تنفيذه أيضًا، PHP و Ruby لهما وقت أسرع في تشغيل الأكواد و البرامج المكتوبة بواسطتهما مقارنة بلغة بايثون Python، و لكن حسنت و بشكل كبير لغة بايثون آدائها في سرعة التنفيذ في إصدارها الجديد من اللغة 3.7.0. و من حيث الأمن، و هو أمر مهم للغاية لحماية معلومات المستخدمين؛ تعتبر المواقع و التطبيقات التي تم إنشائها بالكامل بلغة PHP أقل أمانًا و أكثر عرضة للإختراق، في حين أن الأنظمة الأساسية و المواقع التي تم بنائها بلغتي Ruby و Python عادةً ما تكون آمنة و صعبة الإختراق، و تميل إلى بعض نقاط الضعف فقط. و من الجوانب الأخرى التي يحب أخذها بالإعتبار في الاداء بين اللغات البرمجية الثلاث التي سبق ذكرها PHP و Ruby on rails و Python هي قاعدة البيانات التي تدعم عرض لغات تطوير المواقع، و من بينهم، تقدم PHP دعمًا واسعًا لقواعد البيانات؛ و كما تدعم بايثون قواعد البيانات بشكل واسع أيضًا، ولكن لديها بعض القيود القليلة لذلك. نفس الحالة مع Ruby on rails، التي تقدم دعمًا لا بأس به ولكنها لا تقارن مع لغة PHP في هذه الحالة، و بناءً على ما سبق، تبدو أن لغة بايثون Python لها اليد العليا عندما يتعلق الأمر بمعايير الأداء التي نظرنا إليها و PHP في نفس المستوى أيضًا.

سادسًا: دعم التطوير و التحديث المستمر:

التطوير المستمر و التحديثات أمران أساسيان لضمان بقاء لغة البرمجة متكيفة مع التطويرات و الإتجاهات الحالية، و تحل بعض القضايا الناشئة التي يواجهها المطورون لضمان نموهم و نمو مشاريعهم، تأتي الإصدارات الأحدث لكل لغة برمجية بوضائف و مميزات أكثر تطورًا تناسب العالم الرقمي سريع التغيير. ومن الصعب أن نقول حقًا أي من اللغات الثلاثة تتلقى التحديثات بنسبة أسرع، ولكن من لها تطورات وتحديثات سريعة جدًا، و يبدوا أن PHP و Python لها تطويرات و تحديثات سريعة مقارنةً مع Ruby on rails. أيضًا من حيث الدعم، نعتبر أيضًا الدعم من المقارنات المهمة بين اللغات. أيضًا، هناك جانب مهم يلعب دورًا سهلاً في جعل منتديات المناقشة تساعد في حل الإستفسارات. بين PHP و Ruby on rails و Python، نجد لغة بايثون Python الأكثر تفاعلية؛ و تتمتع أيضًا بتغطية نقاش واسع، هذا بطريقة تعزز الدعم و هو أمر بالغ الأهمية كما ذكرنا.

سابعًا: الوضائف و الأرباح المحتملة:

البرمجة ليست فقط للمتعة، و السبب الواضح و الأكثر أهمية هي المكاسب المالية، ومن هنا يأتي دور التوظيف، تعتمد قابلية التوظيف على عدد الوظائف المتاحة في السوق و ترتبط إرتباطًا وثيقًا بهذا الامر بالأرباح المحتملة التي تعتمد بشكل أساسي على الطلب و توفر المبرمجين المحترفين في المجال المحدد. تتمتع PHP بإستعمال واسع وبالتالي يحتوي على العديد من الوظائف الشاغرة و المطلوبة، لذا أنه يوجد العديد من المبرمجين المتخصصين في اللغة، و لا يزال لدى لغة بايثون و روبي أماكن و فرص محترمة و يُعتبرا من اللغات المهيمنة في السوق.

ثامنًا: حدود و نقاط الضعف و القوة لكل لغة:

من أجل الحصول على قرار أفضل في إختيار اللغة البرمجية الأفضل بالنسبة لك في مجال تطوير الويب و المواقع الإلكترونية، أي لغة برمجية تختارها من بين PHP أو Python أو Ruby on rails، تحتاج أو نحتاج في هذه الحالة إلى تحليل نقاط القوة و الضغف لكل لغة بناءً على التوقعات و الأراء.. و نبدأ بسلبيات كل لغة أولاً:

1) سلبيات لغة PHP:

  • تحتوي لغة PHP على الكثير من الرموز و التركيبات البرمجية التي لا تبعد على لغة C / C++ و Perl على سبيل المثال الأقواس المتعرجة {} و علامات الدولار $ مما تزيد إحتمالية إرتكاب الأخطاء أثناء البرمجة للمبتدئين قبل التأقلم معها.
  • PHP ليست لطيفة للغاية لتطوير تطبيقات و مواقع ويب معقدة و شاملة.
  • PHP بطبيعتها هي لغة برمجة نصية، و بالتالي لا يوجد توجه للبرمجة الكُيُونِية التوجه.

2) سلبيات لغة روبي Ruby:

  • روبي تعتبر لغة برمجة صعبة التعلم خاصة للمبتدئين.
  • لدى روبي موارد معلوماتية محدودة نسبيًا بالنسبة لمجال تطوير المواقع الإلكترونية و لكنها تفي بالغرظ بشكل جيد و ممتاز.
  • لدى روبي وقت معالجة أبطأ بالمقارنة مع بايثون و PHP.
  • تلقي التحديثات و الدعم في لغة Ruby on rails مختلفة مقارنة باللغتين الآخريين.

أ) مزايا و إيجابيات لغة PHP:

  • يتمتع المبتدئون بوقت أقل في تعلم لغة PHP حيث أن بناء الجملة أو السطر البرمجي يرتبط إرتباطًا وثيقًا بلغة البرمجة C و C++ و جافا.
  • لغة برمجة قوية جدًا كما أن لديها دعم قواعد البيانات واسع جدًا عبر خوادم متعددة و مشهورة مثل؛ Apache و Netscape، و Microsoft IIS وغيرها.
  • يتم إستخدام PHP بشكل كبير ومقبول في مجال تطوير مقارنة بلغات البرمجة الأخرى.
  • بالنسبة لـ PHP، من السهل تطوير نظام CMS سريع حتى للمبتدئين.

ب) مزايا و إيجابيات Ruby on rails:

  • روبي هي لغة برمجية من أحد أفضل اللغات البرمجية الكائنية التوجه.
  • قابلية إستخدام عالية المستوى.
  • أكواد قليلة و أداء رائع فوق المستوى.
  • أكواد و مكتبات برمجية جاهزة مما تجعل إنشاء مشاريع الويب أكثر سهلولة و بأقل جهد.

ج) مزايا و إيجابيات لغة بايثون Python:

  • لغة بسيطة جدًا للتعلم من طرف المبتدئين و لا تحتاج معرفة سابقة في البرمجة.
  • لغة متعددة الأغراض، و هذا يجعل من السهل إختيار مجالات أخرى مثل تحليل البيانات و الذكاء الإصطناعي.
  • بايثون لغة برمجة عالية المستوى و كائنية التوجه.
  • تمتلك بايثون هياكل بيانات مختارة بشكل متقن و جيد.
  • بايثون لديها إطارات رائعة يمكن إستخدامها لتطوير مواقع الإنترنت.

و في النهاية: بعد هذه المناقشة و المقارنة المطولة و التفصيلية، نأمل أن توفر هذه المقالة المعلومات اللازمة التي تشتد الحاجة إليها من طرف المبتدئين و الذين يريدون دخول هذا المجال الرائع و الشيق بشأن اللغات الثلاث الأكثر شيوعًا و إستخدامًا PHP و Ruby on rails و Python لمساعدتك على إختيار اللغة الأنسب لمشروعك التالي على الويب أو إيجاد عمل محترم.. و لمزيد من الإستفسارات إتصل بنا عبر صفحتنا على الفيسبوك لتحصل على الدعم الكامل و الإجابة على كل إستفساراتكم من: هنا

عن الكاتب

Mr. salah إسمي صلاح من الجزائر، مبرمج و محلل بيانات و باحث في مجال الذكاء الإصطناعي أيضًا، أعمل كمستقل على الإنترنت في عدة مجالات (الكتابة، الترجمة، البرمجة).

التعليقات




جميع الحقوق محفوظة

ألفا ويب - alfa web