ألفا ويب - alfa web  ألفا ويب - alfa web
recent

أحدث المقالات

recent
برمجة
جاري التحميل ...

كل ما تود معرفته عن بطاقة Nvidia RTX 2080 Ti الجديدة

أعلنت شركة نيفيديا Nvidia في مؤتمرها السنوي أواخر عام 2018 عن معمارية تيورنج Truing والتي احتوتها الشركة مع كرت الشاشة RTX 2080 Ti المستحدثة من الشركة - وهي التقنية الثورية الجديدة في عالم بطاقات الرسوميات GPU، وهي المفاجأة الأقوى من الشركة والمنتظرة منذ سنوات.. تعمل هذه التقنية على تتبع الإشعاعات بشكل فوري بإستخدامها لأنوية RT لتتبع الإشعاع بالإضافة إلى أنوية Tensor وكذلك تقنية DLSS للمساعدة والتخفيف عن الأنوية الأخرى في معالجة ورفع دقة الصور والفيديو إلى 64 ضعفًا، والتي من دورها الإندماج والمساعدة في استدلال الذكاء الإصطناعي ممّا يجعل صناعة الأفلام وكذلك الألعاب وممارستها أيضًا شيئًا أفضل وأعلى جودة ووضوحًا باندماج التقنيات مع بعضها وخلق شيئ رائع بأداء مذهل تجعل المرئيات الرقمية أمرٌ فعلي وحقيقي وليس من المُستقبل.
هناك من يتوقف لحظة ذهنيًا ويقول هل تقنية تتبع الإشعاع جديدة؟ - طبعًا لا، ولكن ممّا جعل من تقنية شركة نفيديا الجديدة أمرًا رائعًا هو التتبع الفوري واستطاعتها على إجراء العمليات الحسابية خلف هذه التقنية بسرعة كبيرة جدًا وأسرع بكثير ممّا سبق. و لمن لا يعرف تقنية التتبع الإشعاعي الفوري بعد، فهي تقنية تتبع خاصة لتقفي الإنعكاسات والضلال وكيفية تفاعلها على السطوح داخل الألعاب والمرئيات المُتحركة، ويحصل هذا الأمر عن طريق محاكاة الإنعكاسات والتكسرات التي تحل مع الضوء بشكل معكوس، حيث ستعمل بطاقة RTX 2080 Ti على تتبع الإشعاع بشكل عكسي، من الشاشة إلى مصدر الضوء وحتى إن تعددت مصادر الإشعاعات واختلفت وتغيرت، وهذا ما سيعطي للمستخدم تجربة فريدة من نوعها للمُستخدم بالشكل الواقعي..

كل ما تود معرفته عن بطاقة Nvidia RTX 2080 Ti الجديدة

بطاقات Nvidia RTX الجديدة والمواصفات:

تأتي هذه الأخيرة بمواصفات عالية جدًا تفوق سابقاتها في العديد من المواصفات الجديدة مثل التردد الذي يصل إلى 1800 MHz، كما أنّها تأتي مع ذاكرة جديدة من شركة سامسونج GDDRX بمُعدل نطاق ترددي يصل إلى 6 آلاف جيجابت في الثانية، وكذلك بدعمها لـمُعدّات الـ USB-C لدعم نظارات الواقع الإفتراضي بمدخل واحد فقط، كما أنّ هذه البطاقة إشتركت مع باقي الإصدارات من بطاقات RTX. وحتى الآن كانت هذه المواصفات وتقنية التتبع الإشعاعي الفوري متاحة فقط لبعضٍ من التطبيقات والبرامج والألعاب الخاصة، والتي تستهلك الكثير من الوقت لبرمجتها وتطويرها، والكثير من الوقت هنا نعني بها أيامًا أو أشهرًا كاملة فقط لصناعة ثواني أو دقائق من العرض مثلاً وهذا فقط على أقوى الأجهزة المتواجدة حاليًا والتي أغلبها على الشركات. وبالتالي هذه الأخيرة لم يتم تجربة آدائها تحت المنتجات التي تعدم هذه التقنيات بعد، ولكنها تفوقت بشكل ملحوظ في تجربتها على ألعاب تتطلب مواصفات عالية وقوية على دقة الــ 4K، أمّا بالنسبة للبرامج والتطبيقات فحسب ما ادعت الشركة في مقال لها على موقعها الرسمي إنَّ بطاقتي 2080 Ti و2080 تفوقت على جميع أنواع البطاقات بإصداراتها الأخيرة، كما تطابقت هذه الإدعاءات مع مراجعات بعض التقنيين أيضًا لهذه البطاقة، وهذا ما يُعد خبرًا جيدًا لصنّاع الأفلام وعشاق الألعاب.
أيضًا، جاء تصميم هذه البطاقة بشكل مختلف قليلاً وتوفيرها لمروحتين للنظر في استهلاكها للطاقة الذي يصل إلى أكثر من 430w على بطاقة RTX 2080 Ti، وهذا يعني أنّ حاجتها لتبريد أكبر نظرًا لارتفاع حرارتها بشكل أعلى من النسخة السابقة. وأتت هذه البطاقة بنسختين هما:

أولا: بطاقة RTX 2080 Ti:

بطاقة Nvidia RTX 2080 Ti الجديدة

وهي أقوى بطاقة أعلنت عنها نيفيديا Nvidia لعموم المستخدمين في المؤتمر، تأتي البطاقة بتردد يصل إلى 1650 MHz وبعدد أنوية 4352، مع دعم 11 جيجا بايت من الفيديو رام الجديد GDDRX والذي سيعطي أداء رائعًا خاصة لصناعة المُحتوى، كما أنها تستطيع عمل 78 تريليون عملية تتبع إشعاعي فوري في الثانية وهذا مفيدٌ جدًا من ناحية الإستفادة من هذه التقنية، سوى لصناعة المُحتوى أو تطوير ولعب الألعاب المدعومة لهذه التقنية، أمّا عن الأداء فحسب مواقع مراجعة الأداء فإن الشركة لم تخيب الآمال بتأويل غير صحيح بتفوقها على الإصدار السابق بنسب متفاوتة. ولكن من سلبيات هذا الجيل الارتفاع في معدل إستهلاك الكهرباء، وتأتي هذه النسخة بسعر 1200 دولار أمريكي.

ثانيًا: بطاقة RTX 2080:

بطاقة Nvidia RTX 2080 الجديدة

وهي تقريبًا نسخة وخليفة من بطاقة RTX 1080 Ti، وتأتي بتردد يصل إلى 1800 MHz وبعدد أنوية 1944، مع 8 جيجابايت من الفيديو رام من النوع الجديد أيضًا، وتستطيع هذه الأخيرة عمل 60 تريليون عملية تتبع إشعاعي فوري في الثانية الواحدة. أمّا عن الآداء، فإن البطاقة توفقت عن إصدار RTX 1080 Ti عن طريق الإختبارات من ناحية الألعاب وصناعة المُحتوى بشكل ملحوظ حسب مواقع المراجعات المشهورة والموثوقة، بل وتفوقت أيضًا على بطاقة RTX 2080 Ti خاصة بدعمها لتقنية تتبع الإشعاع لتجربة فريدة في الألعاب. وتأتي هذه النسخة بسعر 799 دولارًا أمريكي.

عن الكاتب

Mr. salah إسمي صلاح من الجزائر، مبرمج و محلل بيانات و باحث في مجال الذكاء الإصطناعي أيضًا، أعمل كمستقل على الإنترنت في عدة مجالات (الكتابة، الترجمة، البرمجة).

التعليقات




جميع الحقوق محفوظة

ألفا ويب - alfa web