ألفا ويب - alfa web  ألفا ويب - alfa web
recent

أحدث المقالات

recent
برمجة
جاري التحميل ...

فروع الذكاء الإصطناعي : التعلم و تعليم الآلة | Learning and Machin Learning #الدرس العشرون

التعلم Learning و نماذج لتعلم الآلة Machin Learning - من فروع الذكاء الإصطناعي 

الفا ويب

مرحباً بكم من جديد في دروس الذكاء الإصطناعي و اليوم مع درس جديد من فروع الذكاء الإصطناعي و هو التعرف على التعلم Learning و نماذج من تعلم الآلة Machin Learning ، فمدأية هذا الدرس هي أي شيئ رقمي يمكن أن يتعلم و يتلقى أوامر لتنفيذها مثل برامج الحاسوب و بعض الآلات مثل الطابعات ثلاثية الأبعاد و الروبوتات ، فالنبدأ على بركة الله :

التعليم Learning :

البرامج تتعلم من الحقائق Facts و التصرفات Behaviors التي يمكن تمثيلها Represent. و لنتعرف على تعريفات التعلم Definition حسب أفضل متخصصين هذا المجال :
  • مارفين مينسكي "يقول" : التعلم هو صناعة تغيرات مفيدة في الفعل الذي تقوم به أدمغتنا.
  • هيربيرت سيمون "يقول" : التعلم يعني بتغيرات النظام المتكيفة مع الحس الذي يتيح للنظام فعل نفس المهمة أو المهام بشكل أكثر فعالية و كفاءة لا حقاً "في الزمن الحالي".
  • ميتشيل "يقول" : يقال أن برنامج الحاسوب يتعلم من التجربة E مع الترتيب إلى نفس فئة المهام T و مقياس الآداء P ، و إذا كان الآداء في المهام T كما يحدد المقاس P يطور من التجربة E.
  • ريسزارد ميشالسكي "يقول" : التعلم هو إنشاء أو تعديل تمثيل ما يمكن أن يُختبر.

النماذج الرئيسية لتعلم الآلة Major Paradigms of Machin Learning :

الروتين Rote : هو التعلم بالإستظهار Memorization ، حفظ المعرفة حتى أنه يمكن إعادة إستخدامها.

التماثل أو/و التناظر Analogy : هو التعلم من التشابهات ، و التعرف على التشابهات في المعلومات المخزنة من قبل ، فنستطيع تحديد التناظر بين إثنين من الصيغ المختلفة للمعلومات.

الخوارزميات الجينية Genetic Algorithms : التعلم بواسطة تقليل إستخدام المعالجة الطبيعية ، كجزء من الحوسبة التطورية ، و هو طريقة لحل المسائل بواسطة تقليل المعالجات أو العمليات ، و الإستخدام الطبيعي ، و الإنتقاء و التحور و العبور و القبول لتوير حلول المسائل.

إقرأ أيضًا : درس الخوارزميات الجينية #الدرس الثاني عشر

الغزارة Reinforcement : و هو التعلم عن طريق الأحداث ، إرتباط مكافئة سلبية أو إيجابية ، في نهاية سلسلة من الخطوات ، لنتعلم أي الأحداث جيدة و إياها سيئة.

وصلنا إلى نهاية هذا الدرس ، و نشكركم لتقديم يد المساعدة عندما طلبت منكم ذلك أن تذهبولأي محرك مثل جوجل و البحث عن موقعنا "ألفا ويب" و الدخول من خلال جوجل و شكرا شكراً شكراً  جزيلاً ، و لا تنسو متابعة صفحتنا على الفيسبوك من : هنا : لتتوصل بكل جديدنا دائمًا...

عن الكاتب

Mr. salah إسمي صلاح من الجزائر، مبرمج و محلل بيانات و باحث في مجال الذكاء الإصطناعي أيضًا، أعمل كمستقل على الإنترنت في عدة مجالات (الكتابة، الترجمة، البرمجة).

التعليقات




جميع الحقوق محفوظة

ألفا ويب - alfa web