ألفا ويب - alfa web  ألفا ويب - alfa web
recent

أحدث المقالات

recent
برمجة
جاري التحميل ...

فروع الذكاء الإصطناعي : البرمجة الجينية Genetic Programming #الدرس الثالث و العشرون

البرمجة الجينية Genetic Programming #الدرس الثالث و العشرون

البرمجة الوراثية

مرحبا بكم من جديد في الدرس الثالث و العشرون من دروس الذكاء الإصطناعي و تحديداً مع فروع الذكاء الإصطناعي، و اليوم مع الدرس الرائع و الذي وعدتكم به في الدرس السابق، ألا و هو فرع : البرمجة الجينية Genetic Programming، و هذا الفرع تابع للدرس الماظي "الخوارزميات الجينية و حل المسائل" و درس اليوم هو كيف نستعملها برمجيا و ما هي مبادئها و قوانينها و شروطها الممكنة.

البرمجية الجينية Genetic Programming :

يختصر لها بالحرفين "GP"، و هي طريقة آلية نوعاً ما Automated Method و هي لإنشاء البرامج إبتداءاً من تحليل عالي لمستوى المسألة، حيث تبدأ البرمجة الجينية "GP" من متطلبات المستوى العالي للمسألة، و تسعى لإنتاج البرامج الحاسوبية التي قادرة على حل أصعب المسائل بسهولة، حيث يستخدم فيها الإنسان "كمستخدم" العبارات العالية المستوى للتعبير عن المسألة إلى نظام البرمجة الجينية، و ذلك بإنجاز خطوات تمهيدية محددة و مُعرفة جيداً، و يتطلب من المستخدم أن يحد خمسة "5" خصائص أساسية كخطوات لازمة لتطوير برنامج مثلاً "GP" :
  • مجموعة الأطراف Terminals كالمتغيرات Variables، و الثوابت Constants، و الدوال أيضاً Functions.
  • مجموعة الدوال الجذرية أو الأساسية.
  • مقياس الملائمة Fitness Measure و ذلك لفحص ملائمة الأفراد Individuals ضمن مجموعة السكان.
  • الوسائط أو المتغيرات Parameters التحكم بالتشغيل Run.
  • المعيار Criterion النهائي لتحديد النتائج بالتشغيل Run.
و يقصد بالتشغيل Run البرنامج الجيني تنفيذ سلسلة من الخطوات المعروفة و المستقلة أيضاً عن المسألة و بإختصار أو تسمية هو مخطط الإنسياب Flowchart...

أين فائدة البرمجة الجينية :

فائدة البرمجة الجينية هي جعل البرامج و المحركات و الألعاب مثلاً أكثر ذكاءًا مما عليه المرة الأولى و يمكنها تنظيم و تطوير نفسها على التدريبات المكثفة و المعلومات الذي تأخذها من البشر، و كما تعطي أيضاً لبرامج الكومبيوتر آداء جيد في المهمات الصعبة أو السهلة و هي غالبا تكون تطبيقاً لمسائل الخوارزميات الجينية. و هذه بعض البرامج التي ترتكز كثيرا على البرمجة الجينية و الخوارزميات الجينية أو الوراثية "المساعد الشخصي مثلاً أليكسا، برامج أحوال الطقس، الألعاب، البرامج الرياضية، و الكثير من البرمجيات الذكية الأخرى".

أشرفنا إلى نهاية هذا الدرس الرائع، أدعوكم لمتباعة صفحتنا على الفيسبوك لتتوصل بكل الدروس و القالات الجديدة أولا بأول من : هنا : و شكراً لكم للأبد...

عن الكاتب

Mr. salah إسمي صلاح من الجزائر، مبرمج و محلل بيانات و باحث في مجال الذكاء الإصطناعي أيضًا، أعمل كمستقل على الإنترنت في عدة مجالات (الكتابة، الترجمة، البرمجة).

التعليقات




جميع الحقوق محفوظة

ألفا ويب - alfa web