ألفا ويب - alfa web  ألفا ويب - alfa web
recent

أحدث المقالات

recent
برمجة
جاري التحميل ...

هل الخوارزميات مهمة لهذه الدرجة في تعلم البرمجة ؟

هل الخوارزميات مهمة لهذه الدرجة في تعلم البرمجة ؟ و هل يمكن الإستغناء عنها حقًا !

موقع ألفا ويب
ملاحظة: الخوارزميات الإبتدائية أو التقليدية ليست هي الخوارزميات البرمجية التي نراها في وقتنا الحالي
أعرف أن العديد من الأشخاص القراء لهذه التدوينة لا يتفق معي نسبياً، لأن تجربتهم مختلفة عن تجربتي في تعلم البرمجة، حيث سنقدم في هذا المقال : هل الخوارزميات مهمة كبداية في تعلم البرمجة ؟ و هل يمكن الإستغناء عنها و البدأ مباشرةً في تعلم لغة البرمجة التي تريد ؟ و لماذا يُنصح بها للمبتدئين في غالب الأحيان، و ما هي العلاقة بين البرمجة و الخوارزميات، و هل يمكن أن تمشي الأمور على ما يرام دون تعلم الخوارزميات أولاً؟، لنبدأ لى بركة الله :

هل الخوارزميات مهمة جداً لتعلم البرمجة:

نعم يمكننا إعتبارها مهمة نوعاً ما في تعلم البرمجة و لا أظن أنها مهمة لدرجة كبيرة لأنها فقط تعطيك مفهوم عن كيفية عمل اللغات البرمجة و حل بعض المسائل، و لأن هناك لغات سهلة و جميلة مثل لغة البايثون Python التي لا تتطلب منك معرفة مسبقة بالبرمجة و تعلُمها سهلٌ جداً، و قبل الإجابة على هذا السؤال يجب أولاً التفريق بين الخوارزميات العادية و الخوارزميات البرمجية. فمثلاً، التي تستخدم و تُبرمج بلغات برمجة معينة لآداء مهمة ما، و إذا كنت تريد مثلاً تعلم لغة الجافا أو ++C أو...، نعم أنصحك في هذه الحالة بتعلم القليل من الفكر البرمجي عن طريق الخوارزميات الإبتدائية التي تساعد على فهم ماهية البرمجة و عادتاً يتم تدريسها في المدارس حتى في الثانويات أو الإعداديات، و نحن لا نقول هذه اللغات صعبة فقط نتوعق أنك قد تواجه بعض المشاكل الطفيفة عند بدايت مسيرة أحلامك البرمجية.

هل يمكن الإستغناء عنها و البدأ مباشرة في التعلم: 

نعم و كما ذكرنا يمكنك البدأ مباشرة في تعلم إحدى لغات البرمجة التي لا تتطلب منك مفهوم برمجي للمتابعة، و في رأيي تعلم الخوارزميات التمهيدية أو البسيطة من أجل تعلم البرمجة هي فقط وقت ضائعٌ منك، العالم يتسارع الآن و عدد الوضائف تتناقص يوماً بعد يوم و ظهور منافسين جدد لحظة بعد لحظة أيضاً، فلا تظيع وقتك أخي في تعلم شيئ بسيط يمكنك إكتسابه بامباشرة في تعلم تلك اللغة ذاتها. قم بالتعلم مباشرة فأنا على يقين أنك ستفهم كل شيئ في آخر مطافك، و بالنسبة لمن درسها و أكملها فلا مشكلة إن زاد علمه و وسعه أكثر ولكن لم يعد يحتاجها بالطبع، و إن كنت تريد كتابة الخوارزميات البرمجية أو الذكية التي تعمل على تأدية وظائف أو مهام معينية مثل البحث أو ...إخ، فهذا مجال لوحده يمكنك التوسع فيه. و بالنسبة لي أنا لم أتعلم الخوارزميات الإبتدائية قبل البرمجة لأنني أدلي لها إهتمامًا حسب منظوري الشخصي. "أمّا أنت فشاركنا رأيك في التعليقات".

إقرأ أيضاً : أهم نصائح للمبتدئين في تعلم البرمجة #الجزئ_الأول

لماذا تعد الخوارزميات مهمة للميتدئين في تعلم البرمجة: 

تعد الخوارزميات شيئٌ مهم للمبتدئ في تعلم البرمجة لأنها تعطي للمتعلم مفهوماً حاسوبياً برمجياً يساعده في تعلم البرمجة بشكل أسرع وتكسبه أريحية أكثر في التعلم، و يجب أن تعلم أن الخوارزميات هي أساس و عمود كل لغة برمجة على وجه الأرض، و يمكنك جعلها إختصاصك في المستقبل و ستفيدك الخوارزميات في حل المسائل و المشاكل البرمجية، حيث أنك قادر بكتابة خطوات برمجية على شكل خوارزميات تعبيرية لحل أصعب المسائل و إبتكار و تطوير أكثر للتكنولوجيا في جميع المجالات.

ما هي العلاقة بين البرمجة و الخوارزميات :

العلاقة بين البرمجة و الخوارزميات هي أن الخوارزميات يتم كتابتها بواسطة لغة برمجة معينة لأداء غرض ما أو حل مسألة ما، و كما تعلم أيضاً أن كل لغة برمجة في العالم هي قائمة على خطوات خوارزمية ذكية معيينة، إذاً العلاقة طردية و مكافئة بينها و لا تتم الأخرى إلى بالأخرى. ولكن حسب منظور اللغة الأوليية للتعلم.

عن الكاتب

Mr. salah إسمي صلاح من الجزائر، مبرمج و محلل بيانات و باحث في مجال الذكاء الإصطناعي أيضًا، أعمل كمستقل على الإنترنت في عدة مجالات (الكتابة، الترجمة، البرمجة).

التعليقات




جميع الحقوق محفوظة

ألفا ويب - alfa web