ألفا ويب - alfa web  ألفا ويب - alfa web
recent

أحدث المقالات

recent
برمجة
جاري التحميل ...

تطبيقات للذكاء الإصطناعي : تشغيل الألعاب Game Playing #الدرس الرابع و العشرون

تطبيقات الذكاء الإصطناعي : تشغيل الألعاب Game Playing 


و أخيرا توجهنا في دروسنا إلى تطبيقات الذكاء الإصطناعي بعد الإنتهاء من فروع الذكاء الإصطناعي و الحمد لله، و اليوم مع تطبيقات تشغيل الألعاب في تطبيقات الذكاء الإصطناعي Game Playing، و التطبيقين القادمين سيكونين عن فهم اللغة الطبيعية و التعرف على الكلام، فلنتابع هذا الدرس على بركة الله.

تشغيل الألعاب Game Playing :

الألعاب هي برامج حاسوب تفاعلية، و المجال الواعد التي يهتم فيه تتبع أهداف الذكاء الإصطناعي بالمستوى البشري Human Level، و الألعاب تصنع و تبرمج بواسطة إنشاء كيانات من الذكاء الإصطناعي بالمستوى البشري أو الشبه بشري، مثلاً : الأعداء و الشركاء و الأشخاص الداعمة التي بعملها تقريباً مثل البشر. و للعلم أن تشغيل اللعبة هو مشكلة بحثية يتم تعريفها بـ :

  • الحالة الإبتدائية Initial State : و هي لوحة اللعب Board.
  • الحالة الموسعة Expand Function : لبناء حالات الأبناء Successor State.
  • الدالة الهدف Gost Function : و هي الحالة الحاسمة.
  • إختيار الهدف Goal Test : و هي حالة الحسم النهائية.
و أما تشغيل اللعبة تتصف بالخصائص التالية : 
  1. أعداء غير متوقعين.
  2. الحاجة إلى تحديد حركة مقابل كل رد محتمل من الأعداء.
  3. الحدود الزمنية :  تصبح اللعبة مملة إن لم يكن هناك حدث لمدة زمنية طويلة، و لا يحتمل أن يجد الأعداء الهدف فقط بالترتيب.

الألعاب الحاسوبية Computer Games :

تطبيقات الذكاء الإصطناعي في مجال الألعاب يطبق أكثر في الألعاب الحاسوبية لأنها تتطلب ذكاءاً من أجل تحريكها و تحريك الكائنات بذكاء، كالداما و الشطرنج و غيرها من الألعاب الحاسوبية الذكية القديمة، و هناك ألعاب ذكية أيضاً تلعبها الحاسوب مثل البريدج، و مع ذلك تجد الحاسوب أيضاً يقدم ألعاب سيئة مثل لعبة جو GO و هيكس Hix. و لقد فاز برنامج الحسوب المسمى بديب بلو Deep Blue و تعني الأزرق العميق على بطل العالم الروسي الشهير Gray Kasparov.

و في نهاية هذا الدرس أحييكم من صميم قلبي و شكراً لكم، و نتمنى متابعة صفحتنا على الفيس لتتوصل بجديد الدروس إن شاء الله من : هنا : و السلام عليكم و رحمة الله...

عن الكاتب

Mr. salah إسمي صلاح من الجزائر، مبرمج و محلل بيانات و باحث في مجال الذكاء الإصطناعي أيضًا، أعمل كمستقل على الإنترنت في عدة مجالات (الكتابة، الترجمة، البرمجة).

التعليقات




جميع الحقوق محفوظة

ألفا ويب - alfa web