تطبيقات الذكاء الإصطناعي : تشغيل الألعاب Game Playing
و أخيرا توجهنا في دروسنا إلى تطبيقات الذكاء الإصطناعي بعد الإنتهاء من فروع الذكاء الإصطناعي و الحمد لله، و اليوم مع تطبيقات تشغيل الألعاب في تطبيقات الذكاء الإصطناعي Game Playing، و التطبيقين القادمين سيكونين عن فهم اللغة الطبيعية و التعرف على الكلام، فلنتابع هذا الدرس على بركة الله.
تشغيل الألعاب Game Playing :
الألعاب هي برامج حاسوب تفاعلية، و المجال الواعد التي يهتم فيه تتبع أهداف الذكاء الإصطناعي بالمستوى البشري Human Level، و الألعاب تصنع و تبرمج بواسطة إنشاء كيانات من الذكاء الإصطناعي بالمستوى البشري أو الشبه بشري، مثلاً : الأعداء و الشركاء و الأشخاص الداعمة التي بعملها تقريباً مثل البشر. و للعلم أن تشغيل اللعبة هو مشكلة بحثية يتم تعريفها بـ :
- الحالة الإبتدائية Initial State : و هي لوحة اللعب Board.
- الحالة الموسعة Expand Function : لبناء حالات الأبناء Successor State.
- الدالة الهدف Gost Function : و هي الحالة الحاسمة.
- إختيار الهدف Goal Test : و هي حالة الحسم النهائية.
و أما تشغيل اللعبة تتصف بالخصائص التالية :
- أعداء غير متوقعين.
- الحاجة إلى تحديد حركة مقابل كل رد محتمل من الأعداء.
- الحدود الزمنية : تصبح اللعبة مملة إن لم يكن هناك حدث لمدة زمنية طويلة، و لا يحتمل أن يجد الأعداء الهدف فقط بالترتيب.
الألعاب الحاسوبية Computer Games :
تطبيقات الذكاء الإصطناعي في مجال الألعاب يطبق أكثر في الألعاب الحاسوبية لأنها تتطلب ذكاءاً من أجل تحريكها و تحريك الكائنات بذكاء، كالداما و الشطرنج و غيرها من الألعاب الحاسوبية الذكية القديمة، و هناك ألعاب ذكية أيضاً تلعبها الحاسوب مثل البريدج، و مع ذلك تجد الحاسوب أيضاً يقدم ألعاب سيئة مثل لعبة جو GO و هيكس Hix. و لقد فاز برنامج الحسوب المسمى بديب بلو Deep Blue و تعني الأزرق العميق على بطل العالم الروسي الشهير Gray Kasparov.
و في نهاية هذا الدرس أحييكم من صميم قلبي و شكراً لكم، و نتمنى متابعة صفحتنا على الفيس لتتوصل بجديد الدروس إن شاء الله من : هنا : و السلام عليكم و رحمة الله...